هل إصدار الهوية بدل تالف يستوجب الغرامة ؟ .. الأحوال المدنية توضح

هل إصدار الهوية بدل تالف يستوجب الغرامة ؟ هذا هو الاستفسار يأتي كواحد من الاستفسارات الشائعة، حيث يعد فقدان بطاقة الهوية أو تلفها أمرًا واردًا في الكثير من الأحيان ولا شك أن الكثيرين قد تعرضوا لذلك، ولأن استخراج وثيقة هوية جديدة أمر حتمي، خصصت المملكة هذه الخدمة للمواطنين بهدف توفير وثائق سارية وموثوقة تمكنهم من القيام بالتعاملات الرسمية بشكل يضمن حقوقهم، ومع ذلك قد يترتب على ذلك غرامة في حالات معينة.

هل إصدار الهوية بدل تالف يستوجب الغرامة ؟

قامت دائرة الأحوال المدنية بالرد استفسار مواطن فيما يخص حقيقة فرض غرامة عند إصدار بطاقة هوية بديلة نتيجة تلف البطاقة الأصلية، وأكدت الجهة المعنية أنه في حالة إصدار بطاقة هوية بديلة للمرة الثانية بسبب فقدان البطاقة الأصلية، سيتم تفرض غرامة بقيمة 100 ريال، وأشارت دائرة الأحوال المدنية إلى استعدادها لتقديم الخدمة المطلوبة بكل سرور.

وسابقًا، كانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد قدمت توضيحًا حول خدمة إصدار بطاقة الهوية بديلة في حالة فقدان البطاقة الأصلية، حيث يمكن للفرد طلب هذه الخدمة عبر منصة أبشر والإبلاغ عن فقدان البطاقة، مع توفير خدمة توصيل البطاقة الجديدة إلى عنوان الإقامة الوطني، مما يسهل على المواطنين الحصول على بطاقة هوية جديدة بسهولة ويسر دون الحاجة للتنقل إلى المكاتب الحكومية.

طريقة طلب إصدار بطاقة هوية بدل تالف

وفي إطار توضيح الاستفسار هل إصدار الهوية بدل تالف يستوجب الغرامة تم الكشف عن طريقة طلب الخدمة، حيث يمكن طلبها عبر منصة أبشر، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • ابدأ بالدخول إلى منصة أبشر، وسجل الدخول إلى حسابك الشخصي.
  • بمجرد تسجيل الدخول، قم بالانتقال إلى قسم “خدماتي” من خلال اختيار هذا الخيار من القائمة.
  • ثم، ابحث عن “الأحوال المدنية” واخترها من الخيارات المتاحة.
  • من القائمة الرئيسية للأحوال المدنية، ابحث عن “خدمات الهوية الوطنية” واخترها.
  • ستجد قائمة بالخدمات المختلفة المتاحة في قسم الهوية الوطنية، ومنها اختر “طلب هوية بدل فاقد”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *