ما مدى تأثير القرض العقاري على حساب المواطن ؟ .. البرنامج يوضح

يظهر تأثير القرض العقاري على حساب المواطن بكونه مصدر دخل يجب الإفصاح عنه، حيث يتم حساب الحد المانع والذي يشير إلى قيمة دخل الفرد التي تسقط عنه استحقاق الدعم في حال بلغ مجموع دخله الصافي قيمة معينة، وبالتالي يمكن القول أن هذا التأثير لا يظهر بشكل مباشر، وقد أكد حساب خدمة المستفيدين ردًا منه على عدد من الاستفسارات التي طرحها الأفراد بهذا الخصوص أن أهلية الدعم تخضع لشروط معينة، ومن بينها القيمة الإجمالية للدخل، وعدد أفراد الأسرة وسن كل فرد.

تأثير القرض العقاري على حساب المواطن

توجه أحد الأفراد باستفسار عن درجة تأثير القروض العقارية على أهلية حساب المواطن، وجاء في مضمونه ما إذا كان يراعى لاستحقاق حساب المواطن حصول المتقدم على قرض عقاري من عدمه؟ في حال كان المواطن حصل على قرض عقاري؟، وجاء رد حساب خدمة المستفيدين أنه لا يتم أخذ القروض والالتزامات المالية في الاعتبار، ويتم صرف دعم البرنامج وفقًا للمعايير والشروط المحددة للاستحقاق، ويتم النظر بشكل أساسي إلى دخل الأسرة وحجمها وسن أفرادها.

تأثير الإيجار على دعم حساب المواطن

وكما تم التطرق إلى تأثير القرض العقاري على حساب المواطن وضح حساب خدمة المستفيدين سابقًا في سياق الرد على أحد الاستفسارات، والذي كان مفاده مدى تأثر استحقاقه للدعم كونه أجر شقتين في بيته بمبلغ رمزي وكيف يمكنه حساب الحد المانع وحد التناقض؟، وردًا عليه، كشف حساب خدمة المستفيدين، أنه من الضروري الإفصاح عن العوائد المالية المتحصل عليها من الأصول العقارية في الحساب، مع التأكيد عن اختيار نوع الدخل ومصدره وما ارتبط بذلك من معلومات بشكل دقيق، وتحديد مصدر  الدخل بكتابة ” أصول عقارية” ليتم احتسابها في مجموع دخل الفرد في حساب المواطن.

عقوبة الحصول على الدعم بغير حق

وضح البرنامج أنه في حال حصول المستفيد على الدعم بغير حقي، فسيترتب على ذلك عقوبة كون ذلك تحايل وخرق للقوانين واللوائح التي تم تحديدها لحصول الفئات المستحقة فعلًا للإعانة، وجاءت العقوبات متراوحة بين ما يلي:

  • يتوجب على المستفيد رد ما تحصل عليه من دعم لا يستحقه.
  • وقف صرف الدعم للمستفيد مؤقتًا إلى حين إثبات دقة البيانات وصحتها.
  • يعاقب المستفيد بإيقاف صرف الدعم لمدة أقلها سنتين.
  • يلزم المستفيد بدفع ما صرف له بغير حق مع استبعاده نهائيًا من البرنامج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *