وزير الطاقة السعودي يعلن عن إطلاق أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط

إطلال أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط جزء من استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية الوطنية ورؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى زيادة استخدام الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة، حيث أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن التشغيل التجريبي لأول قطار هيدروجيني في المنطقة سينطلق في الأسبوع المقبل، جاء هذا الإعلان خلال مشاركته في أسبوع المناخ.

أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط

تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا هامًا نحو التنقل المستدام واعتماد تقنيات نقل صديقة للبيئة، وأحدث مظاهر هذا التحول هو إطلاق قطار هيدروجيني في المملكة وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأالسوسط وأفريقيا، ويعتبر هذا الإنجاز خطوة نوعية في جهود السعودية نحو تنويع مصادر الطاقة والمساهمة في مكافحة تغير المناخ، حيث أعلن عنه وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال حفل افتتاح “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023” الذي استضافته المملكة في مدينة الرياض.

كما كشف أن التشغيل التجريبي سيبدأ خلال الأسبوع المقبل، وبالإضافة إلى الإعلان عن التشغيل التجريبي للقطار الهيدروجيني، أعلن وزير الطاقة أن السعودية ستطلق “آلية سوق محلية ذات مصداقية وشفافية وقابلة للتكيف” في القطاع، دون الخوض في تفاصيل أكثر، وهو ما يشير إلى التزام المملكة بتعزيز استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة المستدامة.

الدور المحوري للسكك الحديدية في التحول البيئي

وتأتي هذه خطوة إطلاق أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط كجزء من استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى تطوير نظام نقل أكثر استدامة يعتمد على أحدث التقنيات الذكية ويحد من تأثيرات تلوث الهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبهذا الصدد، أكد وزير النقل السعودي ورئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية “سار”، م. صالح الجاسر، أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية المملكة للنقل والخدمات اللوجستية.

وتعاونت الخطوط الحديدية السعودية “سار” مع شركة ألستوم الفرنسية لإطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة، وهذه الشراكة تهدف إلى تجهيز القطارات لتتناسب مع بيئة المملكة وتكنولوجياتها، وذلك بهدف دعم تحول النقل إلى نظام أكثر استدامة. تعتبر هذه الخطوة بمثابة تأكيد لالتزام السعودية بتبني تقنيات النقل المستدامة وحماية البيئة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *