ما هي معايير صرف دعم حساب المواطن في المملكة العربية السعودية والتحسينات الجديدة؟

وفي ظل التغييرات الجديدة التي أعلن عنها أمس الأحد، وضع حساب المواطن معايير تخصيص الدعم وذكر البرنامج عبر حسابه على منصة “X” “يتم منح الاستحقاق الحقيقي لكل متقدم وفق معايير صرف دعم حساب المواطن التالية وإجمالي دخل الأسرة، وعدد المعالين، وأعمارهم بما لا يتجاوز مبلغ الدعم المقدم.

معايير صرف دعم حساب المواطن

تنفيذاً لأهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تحسين كفاءة المساعدات وضمان وصولها وتوجيهها إلى الفئات الأكثر استحقاقاً، أعلن حساب المواطن، أمس الأحد، عن تطوير وتعديل ضوابط برنامج الدعم ومعايير صرف دعم حساب المواطن  .

  • وأوضح أن التوجيه الملكي الكريم بمواصلة تقديم المزيد من الدعم لـوادعى أن ذلك يأتي نتيجة للأمر الملكي الكريم بمواصلة تمويل المستفيدين من البرنامج بشكل أكبر وإبقاء عملية التسجيل مفتوحة على رأس العمل المستمر في البرنامج.
  •  وأوضح البرنامج أنه بعد عمل مكثف على مراجعة ضوابطه وبموافقة لجنة برنامج حساب المواطن، تمت إضافة محددات 
  • تهدف إلى زيادة كفاءة الدعم والتأكد من وصوله وتوجيهه إلى الفئات الأكثر استحقاقا و سيتم تنفيذ هذه المعلمات بدءًا من دفعة أكتوبر 2023.

تحسينات جديدة لصرف دعم حساب المواطن

على سبيل المثال، تم تغيير الحد الأقصى لمعايير صرف دعم حساب المواطن و لمبلغ الدعم للبرنامج للتأكد من أنه لا يتجاوز مبلغ المساعدة للعائلات.

  • سيتم تغيير الحد الأقصى لمبلغ المساعدة التي يقدمها البرنامج بحيث لا يتجاوز حجم المساعدة الممنوحة للعائلات المكونة من ستة أفراد (رب الأسرة، واثنين من المعالين فوق سن 18 عاما، وثلاثة معالين تحت سن 18 عاما) .
  • ولا يجوز أن يزيد مجموع دخل المستفيد وأسرته عن 20,000 ريال، بالإضافة إلى تغيير الحد الأقصى لمنع استحقاق الدعم وحد التخفيض ليعكس ذلك.
  • يمكن للمستفيدين تحديد أهليتهم للحصول على المساعدة بدقة باستخدام الآلة الحاسبة المقدرة على موقع البرنامج.

اهداف صرف دعم حساب المواطن 

وتهدف التغييرات إلى التأكد من وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها في ضوء الأوضاع الاقتصادية المتغيرة في جميع أنحاء العالم، لضمان تحقيق أهدافها المستهدفة المتمثلة في حماية الأسرة السعودية، وتخفيف مسؤولياتها، وتحسين نوعية حياتها.

ويشار إلى أن البرنامج استفاد حتى الآن أكثر من 11.3 مليون مستفيد رئيسي ومعال، وأن إجمالي المبلغ الموزع على المستفيدين منذ انطلاقة البرنامج وحتى الدفعة الأخيرة – دفعة سبتمبر 2023 – بلغ 175 مليار ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *