مركز وقاء يطلق الحملة الوطنية الثانية لمكافحة مرض الحمى القلاعية في القصيم

أطلق مركز «وقاء» بمنطقة القصيم الحملة الوطنية الثانية لمكافحة مرض الحمى القلاعية في المواشي، التي تستهدف تحصين أكثر من 400 ألف رأس من المواشي. وبالفعل تم بدأ أعمال التحصين مطلع اليوم الأول من شهر أكتوبر الحالي وستستمر لمدة شهرين ، وقد قام المركز بحث جميع مربي الماشية لزيارة فرع مركز «وقاء» بالمنطقة للتنسيق بشأن أمر تحصين مواشيهم ضد مرض الحمى القلاعية الخطير أو على زيارة وحدة وقاء الأقرب لك بمحافظات المنطقة.

مكافحة مرض الحمى القلاعية في القصيم

تهدف الحملة الوطنية الثانية إلى المكافحة والتوعية والإرشاد لمرتادي السوق ومربي الماشية، وتقوم الحملة أيضاً إضافة بالكشف على المواشي، والتأكد من صحتها وخلوها من مرض الحمى القلاعية، ويقوم الأطباء بتقديم الخدمات الإرشادية البيطرية في مجال صحة وسلامة المواشي. كما يقوم مركز «وقاء» على تقييم درجة المخاطر للوضع الصحي الوبائي في المواشي، ومن ثم يضع الضوابط والاشتراطات الفنية حسب المواصفات والمعاييرالمتفق عليها دولياً، لأن القائمين على المركز مجموعة كوادر بيطرية سعودية متخصصة في عدد من المجالات، منها المجال التنظيمي والرقابي و التوعوي والإرشادي، هادفين من ذلك رفع مستوى الوعي وحماية الثروة الحيوانية.

مرض الحمى القلاعية

مرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف ويؤدي إلى خسائر فادحة في الحيوانات المصابة، ويوجد من الفيرس 7 عترات وكل عترة تمثل مرض مستقل لكن الغارات الموجودة في مصر منها اثنان هما AوO، وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان لذلك يمكن أن يصيب الإنسان، وأعراضه في الإنسان ما يلي الحمى والقيء وفقاقيع صغيرة على الفم والشفتين ويموت الفيروس المسبب مع الغلي أي يموت بعد تسوية اللحوم ولكن المشكلة الحقيقية تتمثل في الخسائر المادية من فقد الماشية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *