انخفاض سعر النفط لأكثر من 2% وأسباب عدم استقرار أسعاره

انخفاض سعر النفط لأكثر من اثنين بالمائة الأربعاء، وانحسار العديد من المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الصراع المشتعل في الشرق الأوسط بعد يوم من تأكيد السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، بالمساعدة في استقرار السوق تعرف علي التفاصيل في السطور التالية.

انخفاض سعر النفط

  • انخفض خام برنت في العقود الآجلة 1.83 دولار، أي 2.1 بالمائة، ليبلغ 85.82 دولار للبرميل عند التسوية. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.48 دولار، أي 2.9 بالمائة، ليبلع 83.49 دولار عند التسوية.
  • ارتفع الخامان القياسيان بأكثر من 3.50 دولار للبرميل يوم الاثنين بسبب مخاوف من أن تصبح الاشتباكات بين إسرائيل وحماس الفلسطينية إلى صراع واسع المدى قد يعطل إمدادات النفط العالمية.
  • ثم استقرت الأسعار على انخفاض قليل أمس الأربعاء بعدما قالته السعودية: إنها تعمل مع شركاء إقليميين ودوليين لمنع التصعيد، وأكدت من جديد جهودها لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط، بحسب وكالة “رويترز”.

أسباب عدم استقرار الأسعار

تتأثر أسعار النفط بالعديد من العوامل وخاصة القرارات التي تتعلق بالإنتاج التي تسيطر عليها الدول المنتجة مثل منظمة أوپيك OPEC، ولكن يوجد العديد من العوامل الاخري هي:

1.قانون العرض والطلب: يؤثر قانون العرض والطلب علي سعر النفط حيث أن زيادة العرض مع قلة الطلب تؤدي إلى انخفاض الأسعار.

2.الاستقرار السياسي: تعتبر الإضطرابات السياسية من أهم عوامل عدم الاستقرار بخاصة في منطقة الشرق الأوسط وباء علي ذلك فإن القضية الفلسطينية المشتعلة في الوقت الحالي هي سبب رئيسي لانخفاض الاسعار.

3.تأثير سعر الفائدة: عندما تنخفض أسعار الفائدة فإن هذا يُحفز المستهلكين على الاقتراض وبالتالي زيادة الطلب على النفط مما يدفع سعره إلى الزيادة والعكس صحيح.

4.منظمة أوبك: تعتبر المنظمة هي المتحكم الرئيسي بالسعر حيث أنها تسيطر سيطرة تامة على ما يقرب من 80% من سوق النفط بالعالم.

5.الكوارث الطبيعية والإنسانية: مثل جائحة كورونا التي تسببت في وقف حركات الطيران كان لها مفعول عكسي تماما، فانخفض الطلب علي النفط وأدي إلي زيادة سعرة.

6.تكاليف الإنتاج والتخزين: تؤثر تكلفة استخراج النفط علي ثمنة حيث وذلك بحسب أماكن تواجده فتكلفة انتاج النفط في الشرق الأوسط أقل من تكلفتة في كندا حيث رمال ألبرتا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *