ما موعد تنفيذ التقويم الذاتي؟ .. وزارة التعليم السعودية تجيب

وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، أصدر توجيهات لجميع إدارات التعليم لتحديد موعد تنفيذ التقويم الذاتي وفقًا للخطط المعدة، وتسهيل عمل فرق التقويم الخارجي، تلك الخطوة تأتي في إطار التعاون بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم العام بهدف دعم عمليات التقويم ودعم الاعتماد المدرسي وتحسين أداء المدارس وجودة التعليم.

ما هو موعد تنفيذ التقويم الذاتي؟

وبناءً علي توجيهات وزير التعليم لإدارات التعليم فإن موعد تنفيذ التقويم الذاتي سوف يكون قبل انتهاء الفصل الدراسي الثاني لهذا العام ١٤٤٥.

تطوير برنامج التدريب واهدافه

من ناحية أخرى، أصدرت هيئة تقويم التعليم والتدريب قرار البدء في تطوير برامج التدريب التي تؤدي إلى منح مؤهلات، بهدف تحسين جودة هذه البرامج في قطاع التعليم والتدريب.

  • هذا الجهد يهدف أيضًا إلى ضمان توافق نتائج التدريب مع ما يحتاجه سوق العمل وما يطمح به أصحاب المصلحة، وذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030

معاير الاعتماد البرامجي لبرنامج التدريب

يوجد لبرنامج التدريب أربع معاير اعتماد برامجي تغطي مجموعة متنوعة من جوانب ضمان وتحكم في جودة البرامج التدريبية، هذه المعايير تنتج 21 معيارًا فرعيًا مختلفًا.

  • يجب أن يتوافق البرنامج مع احتياجات الإطار الوطني للمؤهلات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتبع البرنامج طرق فاعلة للتعاون مع المستفادين وجهات العمل، يتمثل هذا في التعاون مع هؤلاء الأطراف لفهم احتياجاتهم الحالية وتوقعاتهم المستقبلية وذلك أثناء تصميم البرنامج التدريبي،وهذا التعاون يؤدي الي تحسين البرنامج وتحديد مصادر التعلم بفاعليه.
  • وأن يكون المحتوى التدريبي يراعي تحقيق ما يهدف اليه البرنامج ونتائج التعلم، والتطوير العلمي والتقني والمهني في مجال التخصص.
  • كما يلتزم تصميمه بالقوانين والأخلاقيات العلمية وحقوق الملكية الفكرية، ويحدد استراتيجيات التدريب اللازمة لتحقيق نتائج التعلم المستهدفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *