“إدارة الجوازات” توضح كيفية التعامل مع سائق يرفض مغادرة البلاد بعد إنتهاء إقامته

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بتنظيم قطاع العمالة الوافدة، حيث تسعى إلى ضبط الوضع النظامي للمقيمين على أراضيها من خلال أنظمة ولوائح تحدد الإجراءات اللازم اتباعها، وقد أصدرت الجهات المختصة توجيهات توضح كيفية التعامل مع  سائق يرفض مغادرة البلاد بعد إنتهاء إقامته أو عقد العمل الخاص به بالمملكة العربية السعودية، ولمزيد من المعلومات تابعونا في السطور القادمة.

سائق يرفض مغادرة البلاد بعد إنتهاء إقامته

أكدت الإدارة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية أنه في حال منح صاحب العمل للسائق الوافد تأشيرة خروج نهائي ورفض السائق السفر، فإن مسؤولية صاحب العمل تكمن في متابعة مغادرته الفعلية، ولا يكفي مجرد منح التأشيرة، وفي حال عدم معرفة مكان وجود السائق، ينصح بإلغاء التأشيرة وتسجيل بلاغ تغيبه لدى الجهات المختصة.

عقوبات مخالفة قوانين الإقامة والعمل

حددت لجان إدارات الجوازات عدداً من العقوبات على المخالفين من المواطنين والمقيمين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، من بينها السجن والغرامات المالية والترحيل إلى خارج المملكة، وتهدف هذه الإجراءات لردع المخالفين وضمان احترام القوانين، والحد من المخالفات التي تهدد الأمن وتضر بمصالح البلاد والمقيمين على أرضها.

دور المواطنين في الإبلاغ عن مخالفات الإقامة والعمل

  • حثت الجهات المعنية المواطنين وأصحاب العمل على عدم إيواء أو مساعدة العمالة الوافدة المخالفة.
  • وأكدت على أهمية الإبلاغ الفوري عن أي مخالفات من خلال الاتصال بالرقم 911 في مناطق محددة والرقم 999 في باقي مناطق المملكة.
  • يتسنى اتخاذ الإجراءات النظامية حيال ذلك، حيث تولي السعودية اهتماماً كبيراً بتنظيم قطاع العمالة الوافدة لما له من أثر بالغ على سوق العمل.
  • تؤكد الجهات ذات العلاقة على أهمية التعاون بين أصحاب العمل مع السلطات من أجل ضمان التزام العمالة الوافدة بالأنظمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *