أدعية مستحبة ومستجابة لخسوف القمر 1445 وكيفية أداء صلاة الخسوف

مع حدوث خسوف جزئي للقمر في المملكة العربية السعودية، يبحث المسلمون عن الأدعية المستحبة أثناء خسوف القمر، وذلك تيمنًا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا بعد تأكد من اكتمال القمر بدرًا في شهر ربيع الثاني، وسوف يحدث هذا اليوم الموافق 28 أكتوبر الجاري 2023، ويعد خسوف القمر آية من آيات الله في الأرض ومشهد من مشاهد يوم القيامة؛ ليتضرع الناس إلى الله بالأدعية وغيرها من الأعمال المستحبة على سبيل المثال الصلاة، لذا سوف نتعرف في هذا المقال عن دعاء خسوف القمر، وكيفية أداء صلاة الخسوف.

ما هى أدعية خسوف القمر 1445؟

يتسأل المواطنين عن الأدعية خسوف القمر، الوارد حدوثه اليوم، وقد ورد الكثير من الأدعية عن النبي محمد وهى :

  • اللهم أرحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبدظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم اجعل هذا خسوف القمر رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

كيفية أداء صلاة خسوف القمر 1445 ؟

يرغب المسلمون في أداء صلاة خسوف القمر، ومعرفة عدد ركعاتها،وسوف نوضح ذلك في السطور الآتية :

  1. تكون صلاة الخسوف ركعتان، ولكل ركعة قيامان.
  2. عليه بأن يبدأ بتكبيرة الأحرام، ثم قراءة الفاتحة، ويليها سورة البقرة أو آل عمران ولا يشترط قراءتهما.
  3. كما يجب الجهر بصلاة خسوف القمر؛ لأنها من الصلوات الليلية.
  4. ليركع بعدها ركوعًا طويلًا، ثم يسبح بمقدار مائة آية، ليعتدل من ركوعه ليسبح ويحمد، وهذا في القراءة الأولى، وكذلك الثانية.

هل يوجد دعاء خاص بخسوف القمر 1445؟

وحقيقة لم يرد في السنة النبوية دليل دامغ، على ضرورة ترديد أدعية معينة، فلا يشترط دعاء بأدعية خاصة، ولكن توجد أدعية يمكن الاقتداء بها من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالأصل هنا هو الدعاء في ليلة خسوف بما يحب العبد لتضرع إلى ربه، وغيرها من الظواهر الفلكية الحادثة في الكون والتي يستوجب دعاء بها، فيعد الدعاء من أقرب العبادات إلى الله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *