مقترح عطلة نهاية الأسبوع في المملكة يومي السبت والأحد يثير جدلًا واسعًا

أثارت تعليقات الدكتورة والكاتبة عزة السبيعي حول مقترح عطلة نهاية الأسبوع في المملكة، والذي يفيد بجعل العطلة هي يومي السبت والأحد، وأشارت إلى أن الدوام في يوم الجمعة غير متعارض مع العبادة، كما قالت أثناء لقائها التلفزيوني في برنامج “يا هلا”، الذي يتم بثه عبر قناة روتانا خليجية، أن العمل عبادة لذلك فهو دين عمل وليس دين راحة.

مقترح عطلة نهاية الأسبوع بالمملكة

قالت السبيعي أن هناك قواعد أصولية بالدين الإسلامي، يتم فيها تقديم مصلحة المجتمع والأشخاص على بعض الآراء الفقهية، كما أضافت أنه في عصر النسخة الأولى من الإسلام أي في عهد الصحابة، كانوا يرفضون ترك العمل في يوم الجمعة، كي لا يتشبهون مع ذوي الأديان الأخرى، الذين يتوقفون عن عملهم في يوم العبادة، كما قالت أن العمل في الإسلام من أحب العبادات، ومن المحرم فقط العمل في وقت صلاة الجمعة، وبعدها يمكن مواصلة العمل والمصالح، وأن مقترح عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد لا يتعارض مع الدين.

ردود الأفعال حول المقترح

  • كانت تعليقات السبيعي سببًا في إثارة الكثير من ردود الأفعال، والتي تباينت ما بين مؤيدين ومعارضين.
  • قال أحد المعلقين أن يوم الجمعة هو يوم موعظة ويوم عبادة وذكر لله وتجمع للعائلات، والانشغال في العمل يجعله يفقد روحانياته.
  • علق متابع أخر أن متاجر البقالة والمطاعم تواصل عملها يوم الجمعة، ولا يتعطل سوى الأعمال الاقتصادية الخارجية فقط.
  • قال البعض أن الإجازة في هذين اليومين فيهما تشبه بأصحاب الديانات الأخرى وبأعيادهم.
  • رأي متابع آخر أن يوم الجمعة غير مقتصر على صلاة الجمعة فقط، بل يسبق الصلاة خطبة الجمعة مما يتطلب الحضور المبكر للمسجد.
  • قالت متابعة أخرى أن العمل في الاسلام يجمع كل ما يحبه الله وما يرضيه، وأن الإجازة في يوم الجمعة أمر متبع بعدد قليل من الدول المسلمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *