“الأحوال المدنية” تحدد قيمة غرامة بدل تالف للهوية الوطنية

من الممكن معرفة إجابة كاملة مستوفاة عن السؤال كم غرامة بدل تالف للهوية الوطنية إذا ما تم اتباع عدد من الخطوات الآتية التي تتم إلكترونيًا عبر منصة أبشر على الشبكة العنكبوتية وتتيح تلك الآلية إمكانية معرفة القيم المالية المستحقة كرسوم، وإصدار وثيقة بدل فاقد، فلا بد وأن يتم سداد الرسوم من أجل استخراجه، ومن خلال التقرير نتعرف على طريقة الإبلاغ عن بدل فاقد حتى تتم عملية إصداره، مع توضيح الرسوم المالية المطلوبة.

كم غرامة بدل تالف للهوية الوطنية

أوضحت جهة وزارة الداخلية بأنه لا يسمح بأي تهاون بشأن المحافظة على كافة الوثائق والمستندات الرسمية، والتي من أهمها بطاقة الهوية الخاصة بالمواطن، حيث تعتبر تلك المشكلة بمثابة مخالفة يتم فرض غرامة عليها من قبل القانون، وحول الغرامة التي يتم فرضها نذكر ما يلي:

  • تتم عملية إصدار مستند بدل الفاقد للهوية بعد أن تتلف، وذلك للمرة الأولى دون سداد أي قيمة مالية.
  •  تبلغ الغرامة 100 ريال سعودي في المرة الثانية.
  • إذا تكررت للمرة الثالثة تصل الغرامة لنحو 300 ريال، أما في حالة التكرار لأكثر من ثلاث مرات فالأمر يصل إلى نحو 1000 ريال سعودي غرامة.
  •  وقد جاءت تلك التصريحات من جانب المتحدث الرسمي بالأحوال المدنية حيث أنه قد لفت انتباه المواطنين إلى أنه لا بد من الحفاظ بشكل كامل على هذا المستند الرسمي بمكان آمن مناسب.
  •  ازداد مؤخرًا عدد الطلبات الرسمية بالحصول على بدل فاقد وهو ما أسمته هيئة الأحوال المدنية استهتارًا بالوثائق الرسمية، والمستندات الضرورية للمواطن.

 كيفية الإبلاغ عن فقد هوية وطنية

أتاحت وزارة الداخلية الخدمة إلكترونيا وذلك بالتوجه إلى منصة أبشر عبر الرابط الإلكتروني، ثم الضغط على خدمة أحوال مدنية، يختار المستخدم إبلاغ عن وثيقة مفقودة، ويحدد وثيقة الهوية الوطنية، ويمكن بعد ذلك إصدارها وحجز موعد بالوزارة لاستلامها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *