“وزارة الدفاع” توضح شروط القبول في الكليات العسكرية بعد التعديلات الجديدة

بعد تطبيق التعديلات الجديدة يمكنك التعرف على شروط القبول في الكليات العسكرية تزامنًا قرار مجلس الوزراء بتعديل المادة 15 من نظام الكليات العسكرية الصادر بمرسوم ملكي في تاريخ 13/7/1397 هجريًا ومعدل بمرسوم ملكي في تاريخ 4/6/1435 هجريًا، كما تم إلغاء المادة 18 الموجودة في النظام.

شروط القبول في الكليات العسكرية

صدر قرار بتعديل المادة (15) من نظام الكليات العسكرية، وحسب المرسوم الملكي تم تعديل ضوابط القبول بالكليات العسكرية، وأصبحت الضوابط الجديدة بالنسبة لمن يحمل شهادة الثانوية العامة، الشهادة الجامعية، شهادة الماجستير وما يعادلها وشهادة الدكتوراه وما يعادلها كما يلي:

  • المتقدم سعودي الجنسية والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع ولي أمره أثناء خدمته العسكرية خارج المملكة.
  • يشترط أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ولم يحكم عليه من قبل بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • يجب أن يجتاز المتقدم الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للتقويم والقياس وذلك حسب الكليات العسكرية التي تطلب ذلك.
  • يشترط أن يجتاز المتقدم الفحص الطبي والمقابلة الشخصية والاختبار التحريري واختبار اللياقة البدنية.

ضوابط حاملي شهادة الثانوية العامة

ثانيًا: الشروط الواردة بالفقرة 1 من المادة (15) لحاملي الثانوية العامة للتسجيل والقبول في الكليات العسكرية كما يلي:

  • ألا يقل عمر المتقدم في بداية العام الدراسي حسب الهوية الوطنية عن 17 عاما ولا يزيد عن 22 عام.
  • أن يكون من خريجي الثانوية العامة لنفس العام الذي تقدم به للكلية العسكرية (انتظام) ولا يقبل من تخرج من الأعوام السابقة، وبالنسبة إلى تخصصات المطلوبة فذلك يتم تحديده وفقا للائحة الداخلية.

شروط قبول حاملي الشهادات الجامعية

ثالثًا: الشروط الواردة في الفقرة 1 من المادة (15) لمن يحمل الشهادة الجامعية، شهادة الدكتوراه وما يعادلها وشهادة الماجستير وما يعادلها للقبول في الكلية العسكرية كما يلي:

  • شهادة المتقدم يجب ان تكون معادلة من جهة مختصة إذا كانت شهادة من الخارج، ويشترط حصوله على شهادة الجامعية بانتظام كلي أما بالنسبة إلى عام التخرج يتم تحديده وفق للائحة الداخلية.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن 27 عام ما عدا خارجي كلية الطب ولا يزيد عن 30 عام ، أما بالنسبة إلى عمر المتقدمين لمن يحمل الشهادة الماجستير وما يعادلها يجب ألا يزيد عن 30 سنة بالنسبة للرجال.
  • بالنسبة إلى النساء فلا يزيد عمر المتقدمة الحاصلة على شهادة الدكتوراه وما يعادلها عن 33 عام ما عدا الأطباء منهم فلا يزيد عمر المتقدمة منهم عن 35 عام، وذلك لمن حصل على شهادتي البورد والزمالة وما يعادلها ووفقا للهوية الوطنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *