البنك المركزي “ساما” يعلن إصدار تعديلات قواعد التأمين الشامل على المركبات

قواعد التأمين الشامل على المركبات  تعد خطوة مهمة في تطوير قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، هذه القواعد تسعى إلى توفير حماية أكبر للأفراد والشركات من الأضرار التي قد تلحق بهم في حوادث الطرق، كما تسهل عملية التعويض للضحايا، وقد هدفت التعديلات التي أصدرها البنك المركزي “ساما” إلى تنظيم قطاع التأمين وضمان حقوق الأطراف بشكل أكثر فعالية.

قواعد التأمين الشامل على المركبات

أصدر البنك المركزي السعودي “ساما” قَواعد التَأمين الشَامل على المَركبات والتي تضمنت عدة تعديلات رئيسية، حيث تهدف هذه القواعد إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين شركة التأمين والمؤمن له، من خلال توحيد الحد الأدنى من تغطيات التأمين الشامل على المركبة غير الإلزامي، وبيان أحكام التغطيات سواء الإلزامية منها أو الاختيارية والتي تتوفر في وثيقة التأمين الشامل، كما تعد التعديلات جزءًا من الجهود المستمرة لتنظيم وإشراف قطاع التأمين، وضمان حفظ حقوق المتعاملين في هذا القطاع الحيوي.

أهم تعديلات قواعد التأمين الشامل على المركبات

تسري هذه القواعد على جميع المركبات المسجلة في السعودية، سواء كانت ملكًا للأفراد أو للشركات، وقد تضمنت أهم التعديلات المطبقة عليها ما يلي:

  • توسيع نطاق التغطية الإلزامية: سابقًا، كانت التغطية الإلزامية للتأمين الشامل على المركبات تقتصر على الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمن عليها، أما الآن، فقد تم توسيع نطاق التغطية الإلزامية لتشمل الأضرار التي تلحق بالمركبات الأخرى، سواء كانت ملكًا للغير أو للمؤمن له نفسه.
  • إلغاء مبلغ التحمل: في السابق، كان مبلغ التحمل يفرض على المؤمن له في حالة وقوع حادث، حيث كان على المؤمن له أن يتحمل جزءًا من قيمة التعويض، أما الآن، فقد تم إلغاء مبلغ التحمل بالنسبة للتأمين ضد المسؤولية المدنية تجاه الغير.
  •  إخضاع المركبات ذات السرعة المنخفضة للتأمين: فيما سبق، كان التأمين ضد المسؤولية المدنية تجاه الغير إلزاميًا فقط بالنسبة للمركبات التي تزيد سرعتها عن 25 كيلومترًا في الساعة، أما الآن، فقد تم إخضاع جميع المركبات، بما في ذلك المركبات التي تقل سرعتها عن 25 كيلومترًا في الساعة، للتأمين ضد المسؤولية المدنية تجاه الغير.
  • إضافة أحكام جديدة بشأن التغطيات الاختيارية: أضافت قواعد التأمين الشامل على المركبات أحكامًا جديدة بشأن التغطيات الاختيارية، مثل التغطية ضد الاصطدام، والتغطية ضد السرقة، والتغطية ضد الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *