إعلان “تقويم التعليم والتدريب” عن إنطلاق المرحلة الثانية من برنامج جاهزية

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب المرحلة الثانية من برنامج “جاهزية”، ومن المعروف ان برنامج جاهزية هو أحد المبادرات الوطنية التي تهدف إلى رؤية المملكة 2023، هذا ويستهدف البرنامج خريجي الجامعات السعودية الراغبين في الدخول في سوق المنافسة العالمية وتحقيق سوق العمل، وإليكم التفاصيل.

أهداف المرحلة الثانية من برنامج جاهزية

تهدف المرحلة الثانية من برنامج جاهزية من هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى تحقيق الاختبارات المعيارية لـ24 تخصص جامعي خلال شهر يناير 2024م، وذلك للدفعات التي يتم تخرجها خلال العام الدراسي 2023/2024.

أما عن التخصصات المستهدفة من البرنامج هي:

  • خمس تخصصات في الإدارة والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات والإحصاء، ويتضمن: علم الاقتصاد، وإدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والموارد البشرية، والعلوم الإكتوارية.
  • ست تخصصات في الهندسة والحرف الهندسية، وتتضمن: الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والعمارة.

أما عن الاختبارات المعيارية سيتم تطبيقها على تخصصات المرحلة الأولى من برنامج جاهزية، وتتمثل تلك التخصصات في التخصصات المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف الأسواق المالية، وهندسة الحاسب، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني “أمن المعلومات” ليكون عدد التخصصات ثلاثة عشر تخصص.

برنامج جاهزية من هيئة تقويم التعليم

يخضع البرنامج والاختبارات المعيارية إلى الكثير من الجهات والهيئات الوطنية التي لها علاقة بتقويم التعليم، وعن نتائج تلك الاختبارات فتندرج ضمن متطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي ليدخل ضمن مؤشرات التصنيف السعودي العالمي لمؤسسات التعليم العالي “صقر”.

هذا ويسعى البرنامج إلى تحقيق العديد من الاهداف التي تحقق رؤية المملكة 2030، ليثمر البرنامج عن مخرجات معرفية ومهارات تخصصية للعديد من المجالات التي تم ذكرها، تلك المهارات مبنية على دراسات وتدريبات دولية ممزوجة بالاحتياجات الوطنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *