وزارة التجارة تكشف عن طريقة وخطوات نقل ملكية السجل التجاري

في إطار جهود تسهيل الإجراءات التجارية وتحفيز بيئة الأعمال، أكدت وزارة التجارة السعودية أن نقل ملكية السجل التجاري لا يمكن أن يتم إلا في حالة إلغائه وشطبه، كما وضحت الإجراءات اللازمة في حالة الرغبة في نقله من منطقة لأخرى، وفي نفس السياق كشفت عن كيفية إصداره بشكل إلكتروني، أو يدوي في حال تعثر الحصول الخدمة الإلكترونية، وكافة الخطوات التي يجب اتباعها للقيام بهذا الإجراء بشكل صحيح.

نقل ملكية السجل التجاري

في خطوة هامة لتسهيل الإجراءات التجارية، أكدت وزارة التجارة رسميًا أن لا يمكن نقل ملكية السجل التجاري من مدينة إلى أخرى غيرها، أما في حالة الرغبة في نقل التاجر لنشاطه التجاري من منطقة لغيرها، فيتوجب عليه القيام بإلغاء السجل التجاري وشطبه، ومن ثم إصدار آخر جديد في المدينة التي يرغب في مزاولة نشاطه فيها.

إصدار السجل التجاري إلكترونيًا

وتماشيًا مع التطورات التكنولوجية التي تشهدها المملكة، أعلنت الوزارة في نفس السياق عن إمكانية إصدار السجل التجاري إلكترونيًا، وهذا دون الحاجة إلى التوجه إلى أحد فروعها، حيث يمكن للتجار الاستفادة من هذه الخدمة عبر الرابط الإلكتروني المخصص لإصدار سجل تجاري إلكترونيًا.

وفيما يتعلق بالتكلفة المالية للخدمة، أوضحت وزارة التجارة أن رسوم إصدار السجل التجاري الرئيس تبلغ 200 ريال، بينما تكون رسوم السجل التجاري الفرعي 100 ريال (سنويًا)، كما يتم إضافة رسوم الغرفة التجارية وفقًا لنوع النشاط والدرجة لكل سنة.

طريقة الحصول على الخدمة يدويًا

كما وأشارت الوزارة إلى أنه في حالة تعذر الاستفادة من خدمة إصدار السجل التجاري بشكل إلكتروني بعد مرور يوم عمل كامل، يمكن للتاجر التوجه إلى أحد فروعها خلال الأوقات الرسمية للعمل للتمكن من القيام بهذا الإجراء بشكل يدوي، حيث حددت أوقات العمل بداية من الأحد وحتى الخميس من الساعة السابعة والنصف ( 7:30) صباحًا إلى غاية الثانية والنصف ظهرًا ( 2:30).

خطوات نقل ملكية السجل التجاري

والحصول على الخدمة إلكترونيًا، يتم اتباع الخطوات الموضحة فيما يلي:

  • النقر على أيقونة ” ابدأ الخدمة”.
  • ملء المعلومات اللازمة.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب، من خلال ملء بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على ” سجلاتي التجارية”.
  • النقر على الاختيارات بجانب السجل التجاري، وبعدها تعيين خيار “نقل ملكية السجل التجاري”.
  • ملء كافة بيانات الطلب، مع إضافة المرفقات المتمثلة في عقد المبايعة والتنازل، على أن يتم فيه ذكر الأطراف، ورقم السجل، ثم النقر على “إرسال الطلب”.
  • بعد انتهاء التدقيق والموافقة على الطلب، يتم النقر على “استكمال الطلب”، من خانة طلباتي، واستقبال رمز التحقق إلى رقم الجوال الخاص بالمشتري.
  • بعدها، يجب النقر على “إتمام الطلب” حتى يتم إصدار الفاتورة، والتي تستقبل على الهاتف في رسالة نصية.
  • أخيرًا، يتم سداد الرسوم من خلال وسائل السداد المتاحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *