إثراء ثقافي وترسيخ للهوية الوطنية في فعاليات مهرجان الوليمة للطعام السعودي

تحتضن الرياض الحدث الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط مهرجان الوليمة للطعام السعودي هذا الملتقى السنوي الذي يرتقبه المتذوقون والمحترفون على حد سواء، حيث يمثل فرصة لاكتشاف تنوع المأكولات وجماليات الفنون الطهو، وفرصة لتوثيق روابط الثقافة والفخر الوطني من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة.

مهرجان الوليمة للطعام السعودي

شهدت العاصمة السعودية، الرياض في في حرم جامعة الملك سعود انطلاقة رائعة للنسخة الثالثة من مهرجان الوليمة للطعام السعودي يوم الخميس الماضي 23 نوفمبر 2023،  والذي أطلقته هيئة فنون الطهي، حيث يمتد المهرجان على مدى عشرة أيام متتالية، يستقبل خلالها عشاق الطهي والمأكولات من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة 12 منتصف الليل، تتنوع فعاليات المهرجان في 13 منطقة مختلفة تلبي مختلف الأذواق والاهتمامات.

صناعات الحرف اليدوية تُثري المهرجان

صناعات الحرف اليدوية تتألق بألوانها وتنوعها، تضفي جوًّا ساحرًا على المهرجان، فبين أروقته تتناغم سبع حرف يدوية ببراعة وإتقان، تتنافس على لفت الأنظار وسرقة الأضواء، ويعبق المكان برائحة الجلود المشكلة بأيدي فنانين ماهرين، وتتلألأ المجوهرات اليدوية كالنجوم في سماء الفن التقليدي.

تشهد المنطقة التراثية للحرف اليدوية تجمعًا فريدًا لمبدعات سعوديات، أتين من مختلف أنحاء المملكة ليسلِطن الضوء على تراثهن ويضيفن لمسة عصرية على الصناعات التقليدية، ويستمتع الزوار بمشاهدة حياكة السجاد الفنية في منطقة الحدود الشمالية، حيث تتجسد الألوان والأنماط بأمانة تشير إلى تاريخ حافل من الفنون التقليدية.

وجاءت هذه الصناعات كإضافة مميزة وإبداعية أثرت المهرجان، لتعكس جسر زمني يربط بين الماضي العريق والحاضر المتطور، لتقدم فن السدو وحياكة الصوف وصناعة الفخار والمجوهرات يدوية الصنع، محملات بقصص وتقنيات تراثية تستحضر أجواء الماضي وتغرس الفخر بالتراث السعودي في قلوب الزوار.

ورش عمل تفاعلية للأطفال لصناعة الطعام

في إطار فعاليات مهرجان الوليمة للطعام السعودي، تستحوذ ورش العمل التفاعلية المخصصة للأطفال على اهتمام وإعجاب الصغار السعوديين بفضل تجربة فريدة تجمع بين التعلم والمرح، حيث تتيح فرصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عامًا لاستكشاف أسرار المطبخ السعودي من خلال تحضير وصفات تقليدية مثل المعمول، البليلة، والصيادية.

ويقام ثلاث ورش يوميًا خلال فترة المهرجان، مما يتيح للأطفال فرصة التعلم والتفاعل مع تراثهم الغني، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز مهارات الأطفال وتوجيه اهتمامهم نحو فنون الطهي السعودية، وتعكس الورش الجهود المستمرة لتعزيز الحوار الثقافي وترسيخ الهوية الوطنية بين الأجيال الصاعدة في المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *