يستمر لمدة ثلاثة أشهر.. متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية 2023؟ 

أجاب أستاذ المناخ عبد الله المسند بشكل رسمي وتحديد على متى يبدأ فصل الشتاء 2023 في المملكة العربية السعودية؟، حيث تفصلنا أيام قليلة على بدايته في نصف الكرة الشمالي، والجدير بالذكر أن فصل الشتاء يبدأ جغرافيًا عند حدوث انقلاب شتوي وتكشف التوقعات حدوثه خلال شهر ديسمبر.

متى يبدأ فصل الشتاء 2023؟

أوضح المسند أن فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية بدء منذ أمس الجمعة الذي وافق تاريخ 1 ديسمبر 2023، كما أضاف أن وفقًا إلى حساب الطوالع فإن الشتاء تكون بدايته بدخول موسم المربعانية في السابع من ديسمبر.

الجدير بالذكر أن طبقًا للحسابات الفلكية والجغرافية تكون بداية فصل الشتاء دائمًا مقترنة مع حدوث انقلاب شتوي يقع في 21 من ديسمبر، ويحدث ذلك عند تعامد الشمس على مدار الجدي، وعندما تكون المسافة بين الشمس والأرض 147 مليون كيلو متر ستجد أن النهار أصبح أكثر والليل أطول في نصف الكرة الشمالي مما يدل على دخول فصل الشتاء.

الشتاء في السعودية 1445

يستمر فصل الشتاء في المملكة لمدة ثلاثة أشهر ديسمبر يناير فبراير، والجدير بالذكر أن فصل الشتاء يبدأ بموسم المربعانية ثم يشتد موسم الشبط وينتهي مع موسم العقارب، والجدير بالذكر أن بداية كل موسم تكون في التاريخ الآتي:

  • بداية دخول المربعانية: 22 من جمادي الأول 1445 والذي يوافق السابع من ديسمبر 2023.
  • بداية الشبط: تكون ثلاثة من رجب 1445 والذي يوافق ميلادي 15 من يناير 2023.
  • بداية موسم العقارب: تكون 29 رجب 1445 وتتزامن ميلاديًا مع 10 فبراير 2023.

استمرار فصل الشتاء لمدة 90 يوم

يستمر تعامد الشمس فوق مدار الجدي وفقًا إلى حركة الشمس الظاهرية لمدة 90 يوم، ويبدأ بدخول المربعانية التي تتميز ببعض الخصائص حيث تشهد هذه الفترة تقلبات في الجو إلى جانب سقوط البرد ورياح شديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *