ما هي خطوات تسجيل طلب جديد عبر منصة إحكام 1445 السعودية؟

هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل السعودية في عام 2022م، بهدف تسهيل إجراءات تملك العقارات في المملكة العربية السعودية. تتيح المنصة للمواطنين والمقيمين تسجيل طلب جديد عبر منصة إحكام 1445، وطلبات تملك العقارات، ومتابعة الطلبات، والاطلاع على القرارات الصادرة بشأنها وتهدف إلى تسهيل إجراءات تملك العقارات في المملكة العربية السعودية وتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين والقضاء على الفساد في إجراءات تملك العقارات.

تسجيل طلب جديد عبر منصة إحكام 1445

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية القيام بالتسجيل في منصة إحكام الرقمية وذلك من خلال القيام باتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى موقع منصة إحكام الإلكتروني
  • انقر على زر إنشاء حساب جديد في أعلى الصفحة.
  • أدخل البيانات الشخصية المطلوبة في الحقول المخصصة لها، وهي اسم المستخدم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال وكلمة المرور
  • قم بعد ذلك بالتأكد من صحة البيانات
  • اقرأ الشروط والأحكام والقوانين الخاصة بالمنصة، ثم انقر على زر الموافقة.
  • التحقق من رقم الهاتف الجوال
  • ستتلقى رسالة نصية على رقم الهاتف الجوال الذي أدخلته. أدخل رمز التحقق الذي تلقيته في الخانة المخصصة له، ثم انقر على زر تحقق.
  • بمجرد إدخال رمز التحقق، سيتم إكمال عملية التسجيل. يمكنك الآن تسجيل الدخول إلى حسابك في منصة إحكام.

شروط تقديم طلبات العقار عبر منصة إحكام

تشترط منصة إحكام السعودية على المتقدمين بطلبات تملك العقارات أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط، منها:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو مقيمًا في المملكة العربية السعودية.
  2. أن يكون العقار المطلوب تملكها داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  3. تقديم طلب التسجيل خلال المدة المحددة من قبل هيئة عقارات الدولة لقبول الطلبات الخاصة التسجيل والتملك. فقد حددت هيئة عقارات الدولة المدة المحددة لقبول طلبات التسجيل والتملك في منصة إحكام بـ 10 سنوات، تبدأ من تاريخ 5/5/1442ه‍.
  4. ألا يكون العقار المطلوب تسجيله في هيئة عقارات الدولة صادراً بحقه حكماً قضائياً. يشمل هذا الشرط أي حكم قضائي نهائي صادر في أي مرحلة من مراحل التقاضي، سواء كان حكمًا صدر لصالح شخص آخر، أو حكمًا صدر لصالح صاحب الطلب نفسه.
  5. ألا تنفي  هيئة المخططات التنظيمية والمصورات الجوية انه يوجد إحياء ضمن العقار المراد تملكه قبل صدور قرار المنع من الإحياء الذي صدر بناءً على الأمر السامي عام 1387 هجرياً يقصد بالإحياء إقامة أي بناء أو زرع أو غرس أو أي عمل آخر يغير من معالم الأرض.
  6. ألا يكون العقار واقعاً ضمن المواقع التي يمنع التملك فيها. تحدد هيئة عقارات الدولة المواقع التي يمنع التملك فيها، مثل المواقع العسكرية أو الدينية أو الأثرية أو البيئية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *