“الجهاز الوطني لمكافحة الآفات” يحذر من انتشار الجراد الصحراوي

يعد الجراد الصحراوي أحد أنواع الحشرات التي تعيش في الصحراء، وفصيلة الجراد تضم الكثير من الأنواع، وقد أعلن الجهاز الوطني لمواجهة الآفات عن مكافحته لهذا النوع من الحشرات، لأنه يتسبب في الكثير من الآفات النباتية حيث إنه هاجم العديد من المناطق المتفرقة بمختلف المحافظات بالمملكة، ونوافيكم بالتفاصيل في السطور التالية.

معالجة المساحات من الجراد الصحراوي

بسبب انتشار الجراد الصحراوي صرح مصدر مسؤول في الجهاز الوطني لمكافحة الآفات وهو السيد الدكتور غالب الصاعدي، أن هناك مجموعة من فرق الصحة النباتية التي تعمل على مكافحة هذه المشكلة في العديد من المحافظات مثل الليث ورابغ، حيث يتم اكتشاف الأماكن التي تواجه هذه المشكلة وقد بلغت مساحتها حتى الآن حوالي 371 ألف هكتار.

أما بالنسبة للمساحات التي تمت معالجتها من هذه المشكلة فقد وصلت إلى 933 هكتارا، وتمت معالجة 643 هكتارا في محافظة الليث فقط، ومن الجدير بالذكر انه يتم العمل على تطوير منظومة مكافحة الحشرات حتى تصبح أكثر فاعلية.

مكافحة الجراد

وقد أكد مصدر مسؤول عن استمرار العمل على معالجة المساحات المتضررة من الجراد، حيث وصلت المساحة في محافظة خليص حوالي 460 هكتار، وتستمر الجهود للحد من هذه الظاهرة عن طريق استكمال عمليات الاكتشاف الاستباقية للمواقع التي أصابها الجراد، من أجل المحافظة على الأمن الغذائي وحماية المحاصيل الزراعية من أضراره.

ويؤكد المسؤولون على أهمية الإبلاغ السريع من خلال نظام البلاغات الموحد “بلغ” في حالة اكتشاف هذه المشكلة، ويجب على أصحاب المناحل والمواشي أن يأخذوا حذرهم وأن يتجنبوا الأماكن التي يوجد بها الجراد، كما ينصح بتطعيم الحيوانات بالتطيعمات اللازمة.

أنواع الجراد

بعد أن تعرفنا على عمل الجهات المختصة الجاد في التخلص من مشكلة الجراد، يجب الإشارة إلى أنه هناك الكثير من الأنواع منه وهي كما يلي:

  • الجراد الأحمر يكون في شرق أفريقيا.
  • الجراد الأفريقي المهاجر.
  • الجراد البني في جنوب أفريقيا.
  •  الجراد المغربي.
  • الجراد الشرقي المهاجر.
  • الجراد الأسترالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *