متى تسقط العلاوة السنوية عن المعلم؟ .. “الموارد البشرية” تُجيب

“متى تسقط العلاوة السنوية عن المعلم ؟”، سؤال يتردد بشكل كبير من قبل المعلمين بالمملكة السعودية، حيث تعتبر العلاوة السنوية أحد أهم الحوافز المالية الهامة التي يتلقاها المعلمون والمعلمات كجزء من حقوقهم المهنية، لذلك أكدت لائحة الوظائف التعليمية التي تم اعتمادها قبل عامين من قبل وزارة الموارد البشرية في المملكة وجود ثلاث حالات قد تحرم المعلمين والمعلمات من الحصول على هذه العلاوة السنوية المستحقة.

متى تسقط العلاوة السنوية عن المعلم؟

وفقًا لـلائحة الوظائف التعليمية المعتمدة من وزارة الموارد البشرية منذ عامين، أجابت الوزارة على سؤال “متى تسقط العلاوة السنوية عن المعلم ؟ “، وقالت بأنه هناك ثلاث حالات قد تحرم المعلمين والمعلمات من الحصول على العلاوة، وهي كالتالي:

  • تقويم أداء وظيفي بتقدير “مرض”:

في حال حصول المعلم أو المعلمة على تقويم أداء وظيفي بتقدير (مرض) أو ما يعادله في السنة السابقة للفترة التي تستحق فيها العلاوة السنوية، قد يتم حرمانهم من استحقاق العلاوة السنوية.

  • عدم حصوله على الرخصة المهنية:

إذا لم يحصل المعلم أو المعلمة على الرخصة المهنية أو لم يجددها خلال الفترة المحددة وفقًا للقواعد والترتيبات المنظمة للرخص المهنية لدى هيئة تقويم التعليم والتدريب، فإنه قد يتم حرمانهم من العلاوة السنوية، ويستثنى من هذا القاعدة من يشغل وظيفة مساعد معلم.

  • تغيب بدون عذر لفترة تزيد على 15 يومًا:

في حال تغيب المعلم أو المعلمة عن عملهم بدون عذر مقبول من الجهة العاملة، لفترة تتجاوز 15 يومًا خلال السنة السابقة للفترة التي تستحق فيها العلاوة السنوية، قد يُحرمون من استحقاق العلاوة السنوية.

لائحة الوظائف التعليمية

وفقًا للائحة الوظائف التعليمية المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية منذ عامين، فقد يبين وجود زيادة سنوية للمعلمين والمعلمات الذين يصلون إلى آخر درجة في رتبة معلم خبير، والذين يحملون مؤهلًا لا يقل عن شهادة الماجستير في تخصص مناسب لمجال التعليم العام.

  • يستمر منح المعلم زيادة سنوية بمقدار آخر علاوة يتم تقديمها على تلك الرتبة.
  • تعتبر هذه الزيادة مكافأة لا تؤدي إلى تغيير في سلم الرواتب ولا تحتسب لأغراض التقاعد.
  • يمنح الموظف هذه الزيادة في وقت استحقاق العلاوة السنوية ولكن بحد أقصى ثلاث مرات.
  • ينقل الموظف إلى المستوى الذي يليه مباشرة في الرتبة نفسها بشرطين:
  1. الحصول على جميع العلاوات السنوية في المستوى المحدد.
  2. والبقاء في الدرجة الأخيرة لمدة لا تقل عن سنة مع استثناء مدة الغياب غير المأجور.
  • يمنح المرقى راتب أول درجة في مستوى الرتبة التي يرتقي إليها، مع ضرورة أن لا يقل الراتب الجديد عن مقدار العلاوة السنوية المحددة للرتبة السابقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *