الجوازات تكشف عن شرط السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج

كشفت المديرية العامة للجوزات اليوم الإثنين أن السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج متاح للمواطنين السعوديين، ومع ذلك فإن سفرهم مرتبط بشرط يتعلق بصلاحية الهَوية الوطنِية، حيث وضحت من خلال حساب خدمة العملاء التابع لها على منصة إكس تفاصيل هذا الشرط ووضحته في إطار الرد على استفسار أثاره أحد المواطنين على المنصة.

السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج

أكدت المديرية العامة للجوازات أنه يمكن للمواطنين السفر بالهوية الوطنية إلى مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أن هناك شرطاً واحداً يجب أن يتوفر في هوية المواطن الراغب في التنقل لدول الخليج، وهو أن تكون صلاحيتها لا تقل عن 3 أشهر عند السَفر، ويأتي ذلك في إطار تسهيل عمليات السفر وتيسير الإجراءات للمواطنين الراغبين في زيارة دول المجلس.

وجاء ذلك ردًا من الجوزات على تساؤل مواطن على منصة إكس كان مفاده : “نجلي عمره 17 عاما، فهل يسمح له بالسفر إلى دولة قطر بالهوية الوطنية؟”، حيث أكدت أنه بناءً على القوانين الحالية، يسمح للأفراد بالسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي فقط بالهَوية الوطنِية، وذلك مع الالتزام بصلاحية لا تقل عن 3 أشهر لهذه الوثيقة الرسمية.

شروط السفر للخارج 2023

في إطار سعي المملكة للحفاظ على سلامة وراحة مواطنيها، تم وضع مجموعة من الشروط التي يجب على المسافرين الالتزام بها أثناء التخطيط لرحلاتهم الدولية، والتي تضمنت:

  • صلاحية جواز السفر: لا تقل عن 3 أشهر في حال السفر إلى دولة عربية، وعن 6 أشهر بالنسبة لدول أخرى.
  • صلاحية الهوية الوطنية: يمكن السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج، شرط أن لا تقل صلاحياتها عن 3 أشهر.
  • الهوية الوطنية المتاحة في نسختها الالكترونية عبر “أبشر” أو “توكلنا” لا تكفي للسفر خارج المملكة، ويجب إحضار أصل البطاقة لتأكيد الهوية.
  • سجل الأسرة: وهو وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة، ولكنه لا يمكن حامله من السفر لدول الخليج.
  • جواز السفر للتابعين: الهَوية الوطنِية إلزامية  لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 10 سنوات فأكثر  إذا كان لديهم جواز سفر ساري الصلاحية (3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول).
  •  لقاح كورونا: يجب تلقي ثلاث جرعات منه في حال عدم مرور ثمانية أشهر على تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من هذا الشرط الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة بحسب حالتهم الصحية، والتي يمكن التحقق منها عبر تطبيق “توكلنا”.
  • يشترط على الفئة العمرية من 16 إلى 12 عامًا الحصول على جرعتين من لقاح كورونا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *