النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات 2023 في العراق

بعد إغلاق صناديق الاقتراع في كافة المحافظات العراقية، يترقب الشعب العراقي إعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023 بشكل رسمي، وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد حددت اليوم الإثنين الموافق 18 من كانون الأول/ ديسمبر موعداً لانتخابات أعضاء مجلس المحافظات بعد توقفها لمدة عشر سنوات، برغم مقاطعة بعض التيارات السياسية أبرزها التيار الصدري، وفيما يلي نقدم لكم متابعة خاصة حول إعلان نتائج الانتخابات المحلية 2023 الأولية وموعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات مجالس المحافظات رسمياً.

انتخابات مجالس المحافظات 2023 العراق

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في 15 محافظة، بداية من الساعة السابعة صباحاً اليوم الإثنين حيث تقدم حوالي 17 مليون ناخب عراقي من مختلف التيارات والأطياف لانتخاب أعضاء مجالس المحافظات، التي تحدد شكل الحكومة المحلية بعد إلغاؤها في عام 2018 بسبب الانتفاضة الشعبية.

وحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بلغت نسبة مشاركة الناخبين سبعة عشر بالمائة حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، والتي توقعت أيضاً أنها ترتفع بعد الظهيرة، ولم تسجل المفوضية أي خروقات أو مشاكل في جميع مراكز الاقتراع في المحافظات الخمسة عشر العراقية.

النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات 2023

وقالت المفوضية العليا للانتخابات أن النتائج الأولية للانتخابات المحلية ستعلن يوم الثلاثاء بعد مضي 24 ساعة من انتهاء عملية الاقتراع وفقاً لقانون الانتخابات.

وأشارت المفوضية أنها ستعلن عن تفاصيل عدد المحطات وآليات العد والفرز اليدوي بعد مرور يوم أو يومين من عمليات الاقتراع والتصويت، كما أكدت المفوضية أن عمليات فرز الأصوات ستكون دقيقة بعد إزالة الأشرطة الإلكترونية من أجهزة التصويت.

موعد إعلان نتائج الانتخابات المحلية 2023 النهائية في العراق

ورغم نسب المشاركة التي وصفت بالضعيفة في عدد من المحافظات مثل بغداد، وديالى وبابل وكربلاء وذي قار والديوانية والمثنى والأنبار، أكدت الفوضية أنه سيتم إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، بعد صدور النتائج الأولية وبعد أن تنتهي المفوضية من المصادقة والتدقيق والانتهاء من الإجراءات القانونية المعمول بها، والتي تشمل تحقق المفوضية من المحطات التي وقع بها خلل فني.

وبدورنا سنتابع معكم نتائج انتخابات مجالس المحافظات الأولية والنهائية وإضافتها لكم بعد الإعلان الرسمي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *