“هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” توضح آلية التحقق من جميع المستحقات

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك آلية التحقق من جميع المستحقات، حيث قررت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الطريقة والإجراءات التي يمكن اتخاذها للتحقق من المستحقات، سواء كانت غير مدفوعة بشكل كامل أو تم دفعها جزئيًا؛ تم نشر هذا التوضيح من قبل الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر المعروفة حاليًا باسم “إكس”، ردًا على استفسار من مستفيد يتعلق بكيفية التحقق من المستحقات.

آلية التحقق من جميع المستحقات

ردّت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على استفسار المستفيد قائلةً: “عزيزي العميل، يمكنك التحقق من جميع المبالغ المستحقة، سواء كانت غير مدفوعة بالكامل أو تم دفع جزء منها، من خلال حسابك في قسم الخدمات العامة – عبر رمز فواتيري”؛ وأضافت الهيئة: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمكلف استلام إشعارات الفوترة والتحقق من رقم السداد والمبلغ المستحق عبر رمز المراسلات في بوابة الهيئة الإلكترونية”؛ وكانت الهيئة قد شرحت في وقت سابق أنه يُمكن للمستفيد في بعض الحالات استرداد مبالغ ضريبة التصرفات العقارية.

استعادة مبلغ ضريبة التصرفات العقارية

أفادت هيئة الزكاة والجمارك من خلال حسابها على منصة “إكس” بأنه في حال قام البائع بسداد ضريبة التصرفات العقارية ولم يتم الإفراغ، وتم التراجع عن قرار البيع، يحق للبائع إلغاء الطلب عبر بوابة التصرفات العقارية. يمكن القيام بذلك عبر النقر على أيقونة “عرض التصرفات العقارية”، وسيتم استرداد المبلغ المسدد على نفس حساب الآيبان الذي تم السداد منه. تمت هذه الإجابة رداً على استفسار أحد المستفيدين الذي سأل عن كيفية استرداد المبلغ بعد سداده لضريبة الأرض وعدم إتمام عملية البيع.

ظهور المستحقات بالسجل التجاري بعد شطبه

أجابت هيئة الزكاة على استفسار حول استمرار تفعيل رسوم الزكاة المستحقة للدفع في حالة شطب أو إلغاء السجل التجاري؛ حيث أوضحت الهيئة أنه يمكن تقديم طلب لإيقاف الرقم المميز عبر الدخول إلى الحساب، حيث يتعين اختيار أيقونة “تحديث/إيقاف التسجيل” في قسم الخدمات العامة، ثم اختيار “إيقاف الرقم المميز” في حال شطب السجل التجاري أو انتهاءه أو إلغاءه أو نقل الرخصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *