هل يلزم تحديث بيانات المشتركين في خدمات التأمينات؟ .. “المؤسسة العامة” تُجيب

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات على أهمية تحديث بيانات المشتركين في خدمات التأمينات حيث قامت المؤسسة بتوضيح آلية تحديث بيانات المشتركين الأجانب، وجاءت هذه المعلومات في ردها على سؤال تلقته عبر حسابها الخاص بخدمة العملاء في منصة إكس، حيث تم استفسارها حول الإلزامية في تحديث بيانات المشتركين، كما تؤكد المؤسسة على أهمية تحديث البيانات يعزز من أمان وفعالية النظام.

تحديث بيانات المشتركين في خدمات التأمينات

ردت المؤسسة العامة للتأمينات بالقول: “يتعين عليك تحديث بيانات المشتركين في خدمات التأمينات للأجانب في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتم تسجيل واستبعاد ونقل المشتركين الأجانب تلقائيًا وفقًا للبيانات التي تصل المؤسسة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

في وقت سابق، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية موعد صرف المعاش لأنظمة التقاعد ومستفيدي نظام التأمينات، وأفادت المؤسسة عبر حسابها في منصة “إكس” بأنه يتم صرف المعاشات في يوم 25 من كل شهر ميلادي لمستفيدي أنظمة التقاعد، بينما يكون يوم 1 من الشهر الميلادي لمستفيدي نظام التأمينات.

شروط استحقاق معاش التقاعد

يستحق المشترك صرف معاش التقاعد عند توفر الشروط التالية:

  • التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.
  • بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

يحسب معاش التقاعد على النحو التالي:

معاش الفترة قبل (1/1/1422هـ): متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك، عدد أشهر الاشتراك السابقة ÷ 600، وفي حال وجود معالين، يضاف نسبة (10%) للمعال الواحد، ونسبة (15%) للإثنين، ونسبة (20%) لثلاثة معالين أو أكثر.

  • معاش الفترة بعد (1/1/1422هـ):

متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك * عدد أشهر الاشتراك اللاحقة ÷ 480، ناتج الفقرتين (أ، ب) هو المعاش الإجمالي للمشترك، وإذا قل المجموع عن 1,983.75 ريال، يتم رفعه إلى هذا القدر.

  • ويحق للمشترك صرف المعاش إذا تم توفير مدة اشتراك لا تقل عن ستون شهرًا، مع إضافة مدة اعتبارية مكملة لـ 120 شهرًا يتم تأدية قيمتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *