ما هو عدد سنوات الخدمة اللازمة للحصول على معاش التأمين التقاعدي؟

تم تحديد عدد سنوات العمل التي يجب على المشتركين في نظام التأمين إكمالها للحصول على معاش التأمين التقاعدي من قبل المؤسسة العامة للتأمين، حيث ردت شركة التأمين على أحد المستفيدين الذي تساءل: “كم سنة يجب أن أخدم حتى أحصل على راتب من التأمين؟”، وهل أستطيع شراء السنوات المتبقية؟ وردت شركة التأمين عبر حساب خدمة العملاء الخاص بها قائلة: “بارك الله فيك، كمشترك في نظام التأمينات الاجتماعية، من حقك أن تتقاعد في سن الستين، ويمكنك اختيار التقاعد المبكر إذا كانت مدة اشتراكك وصلت ل 300 شهر كحد أقصى و 60 شهر كحد أدنى”.

عدد سنوات الخدمة اللازمة للحصول على معاش التأمين

إذا تم إنهاء الخدمة قبل بلوغ المشترك الستين، وكانت مدة خدمته 10 سنوات، تنتهي مدة خدمة المشترك في يوم انتهاء الخدمة، ويستحق المعاش عند بلوغه الستين.

  • وفي حال انتهت خدمة المشترك قبل أن يبلغ الستين من عمره، وكان في تاريخ الإنهاء قد بلغ الستين من عمره، وكانت مدة خدمته خمس سنوات، له أن يطلب تمديد المدة لإكمال مدة العشر سنوات ليحصل على المعاش عندما يبلغ الستين، و عند بلوغه سن الستين يحق له الحصول على تعويض على شكل دفعة واحدة إذا اختار عدم ممارسة هذا الاستحقاق.
  •  وتنتهي مدة خدمة المشترك في تاريخ انتهاء الخدمة، وتستمر لمدة أربع سنوات، تنتهي قبل أن يبلغ الستين، ويستحق المساعدة المقطوعة عند بلوغه سن الستين بشرط أن يكون قد أكمل خدمته.

كيف يتم تحديد التعويض عن المساعدة المقطوعة

إذا لم تبلغ مدد الاشتراك المدة المؤهلة لاستلام المعاش، تكون الدفعة الواحدة مبلغاً مقطوعاً يوزع مرة واحدة عن مدد الاشتراك في نظام التقاعد المدني أو فرع التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية.

  • عن كل سنة خدمة يتم استخدام نسبة (14% من الأجر السنوي) لحساب الحافز.
  • ومن ناحية أخرى تحدد المكافأة بنسبة (10%) إذا كان سبب ترك الشركة هو الاستقالة أو الفصل من العمل تأديبياً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *