ما هي شروط الاستفادة من منحة fnpos وما الحد الأقصى للدعم 2024؟

الكل يبحث عن شروط الاستفادة من منحة fnpos والتي تتبع وزارة العمل والتشغيل والضمان الجزائرية، والتي أكدت أنها ستبدأ في استقبال الطلبات للانضمام للمنحة بداية من اليوم الثاني من يناير 2024، وذلك عقب فتح منصة متخصصة من أجل تسجيل طلبات العمال، وكذلك المتقاعدين لمساعدتهم وإعانتهم على توفير مساكن لائقة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة تحديدًا للمناطق الريفية.

شروط الاستفادة من منحة fnpos

حددت وزارة العمل عدد من شروط الاستفادة من منحة fnpos، والتي يجب أن تتوافر لدى المتقدمين كي يتم قبولهم في المنحة، وتلك الشروط هي:

  • أولًا: في حالة التقديم للمنحة لابد أن يكون المتقدم منتسب بالفعل للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات، أما بالنسبة للمتقاعدين فلابد أن يكون تم شطبهم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على الأقل منذ ثلاث سنوات.
  • ثانيًا: لابد ألا يتجاوز دخل الأسرة ستة مرات الأجر الوطني للحد الأدنى المضمون.
  • ثالثًا: لابد أن يكون المقرر الخاص بالاستفادة من إعانة الدولة الصادرة عن الصندوق الوطني للسكن تم تأريخها بعد يوم الأول من يناير 2016.
  • رابعًا: يشترط أن تكون البناية محل طلب الإعانة من أجل معادلة الخدمات الاجتماعي التي قد تحصل صاحبها بشكل إجباري على الشطر الثاني من الإعانة.
  • خامسًا: كذلك لابد ألا تكون البناية محل طلب الإعانة منتهية تمامًا في حالة كان العمل في أحد الأعمال التالية: السقف، الجدران الداخلية والخارجية، تلبيس الجدران الداخلية والخارجية، وبلاط الأرضية والجدران.
  • سادسًا: يجب أن تكون الرخصة سارية المفعول أثناء إيداع الملف، ويجب أن يتم التصريح للبناية ذات الطابق واحد فقط.

جديرًا بالذكر أن حسب الوزارة فأن كل الطلبات الخاصة بالاستفادة من إعانة الصندوق الوطني بأي شكل من أشكال التوسعة أو بناء على المساحة الخاصة بالاستعمالات الغير سكنية، والتي سيتم رفضها واستبعادها.

ما هو مبلغ الإعانة المالية الخاص بصيغة السكن الريفي؟

أما فيما يتعلق بالمبلغ الخاص بالإعانة الصادرة عن الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، فالحد الأعلى فيه هو 500000 دينار جزائري – خمسمائة ألف دينار- وذلك لتكون تلك المنحة تكملة لإعانة الدولة التي يتم منحها من قبل البنك الوطني للإسكان، وباقي المساهمات المالية للمستفيدين.

ويمكن التقديم على المنحة من خلال المنصة الرسمية، والتي تأتي في إطار التنمية الريفية، وتهدف إلى مساعدة السكان المحليين وتحسين ظروفهم المعيشية، من أجل تشجيع الأسر في تلك المناطق على إنجاز مساكن لائقة في محيط البيئة الريفية التي يعيشون فيها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *