“وزير التجارة” توضح ضوابط استخدام اسم السعودية كعلامة تجارية 1445

أوضح الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة السعودي ضوابط استخدام اسم السعودية والمدن والمناطق وجميع الأماكن العامة في الاسم التجاري، حيث صدر هذا القرار بناء على السلطات المخولة له صدر هذا القرار الرسمي الذي يوضح أن اسم المملكة العربية السعودية يجب أن يكون إحدى مكونات المنشأة التجارية، وليس مجرد عنصر بالعلامة التجارية، وقد تم التوضيح بالتفصيل الضوابط المستخدمة في عدد يوم الجمعة لصحيفة أم القرى.

ضوابط استخدام اسم السعودية

نشرت جريدة أم القرى في عددها الذي صدر يوم الجمعة قرار وزارة التجارة بشأن إصدار ضوابط استخدام اسم المملكة العربية السعودية أو الاسم التجاري ،حيث تصدر الموافقة بتسجيل اسم السعودية وفقًا لبعض الإجراءات النظامية المتبعة لدى الجهات الرسمية ولما تقتضيه المصلحة العامة، وبدأ العمل بهذه الضوابط بداية من تاريخ نشرها في الجرائد الرسمية، وفيما يلي ضوابط استخدام اسم المملكة:

  • أولًا: اسم المملكة العربية السعودية ملكًا عامًا للدولة، حيث يخضع طلب تسجيل العلامة التجارية لبعض الضوابط منها أن يكون طالب التسجيل جهة حكومية أو منشأة وأن يكون التنظيم خاص، إلى جانب أن يكون اسم المملكة إحدى مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري.
  • ثانيًا: أسماء المناطق والمدن والأماكن العامة في السعودية ملكًا عامًا للدولة يخضع طلب تسجيل العلامة التجارية لبعض الضوابط منها عدم استعمال اسم المدن والمناطق في العلامة التجارية ولاسيما فيما يتعلق بأصل السلع أو الخدمات أو بمصدر.
  • ثالثًا: تطبق هذه الضوابط على جميع طلبات انتقال ملكية العلامة التجارية المسجلة أو أي تصرفات نظامية أخرى.
  • رابعًا: تطبيق هذه الضوابط على أي طلب تسجيل علامة تجارية تحمل اسم المملكة أو اسم السعودية أو أي رمز أو إشارة يشير للمملكة سواء باللغة العربية أو أي لغة أخرى.
  • خامسًا: يجب التزام مالك العلامة التجارية بهذه الضوابط عند استعمالها لعدم الضرر أو التشويه بسمعة أو صورة المملكة أو إحدى مناطقها ومدنها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *