“مواطنة سأل” أنا مطلقة ولدي أبناء هل يشترط عقد إيجار للحصول على الضمان الاجتماعي؟

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فرصة جديدة للنساء المطلقات اللواتي يعولن أبناء، حيث يمكنهن الآن الاستحقاق للحصول على معاش الضمان الاجتماعي دون الحاجة إلى تحقيق شرط الاستقلال فيما يتعلق بالإقامة السكنية، كما ردت وزارة الموارد البشرية على سؤال إحدى المواطنات وقالت “أنا مطلقة ولدي أبناء هل يشترط عقد إيجار للحصول على الضمان الاجتماعي؟”، لذا سوف نوضح التفاصيل خلال السطور القادمة.

هل يشترط عقد إيجار للحصول على الضمان؟

تم الرد على استفسار مطلقة سألت “أنا مطلقة ولدي أبناء هل يشترط عقد إيجار للحصول على الضمان الاجتماعي؟ “، وأوضحت الوزارة عبر حسابها في منصة “إكس” أنه يتم اعتبار المطلقة التي تعول ابنًا أو أكثر “كأسرة مستقلة” عند التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وليس من ضمن الشروط الضرورة لاستقلالها في سكنها، وأكدت الوزارة أنه يمكن للمطلقات التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية.

والجدير بالذكر، بأن معاش الضمان الاجتماعي يُمثل مبلغ نقدي شهري يخصص للمستفيدين، ويهدف هذا البرنامج الذي يتم تمويله من أموال الزكاة إلى تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية وتقديم الدعم للفئات الفقيرة المستحقة للزكاة، وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحويل الراتب الشهري للمستحقين في الوقت المحدد لذلك، حيث يتم عادة صرف معاش الضمان الاجتماعي في بداية كل شهر ميلادي، وذلك لتوفير الدعم المالي لهم بشكل منتظم وفعال.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن شروط الاستحقاق للحصول الضمان الاجتماعي، وجاءت كما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية.
  • تستثنى أبناء الأرملة أو المطلقة إذا كانوا متزوجين من غير سعوديين.
  • كما يجب أن يكون للمتقدم إقامة دائمة في المملكة.
  • ويجب على المتقدم استيفاء متطلبات وزارة الموارد البشرية لتأمين الخدمات الصحية والتعليمية.
  • يلزم الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة القادرين.
  • يجب أن يكون دخل المتقدم أقل من الحد الأدنى المحدد لدخل الفرد، والذي يبلغ 1100 ريال سعودي للأسر و550 ريال سعودي للفرد الواحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *