“خبير طقس” يوضح الأسباب التي تجعل مكة المكرمة دافئة شتاءً

يبحث الكثيرين عن الأسباب التي تجعل مكة المكرمة دافئة شتاءً  وهو ما كشف عنه الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، حيث قال أن ذلك يعود لعدة أسباب منها الخاص بجغرافية وموقع مكة منها المتعلق بعوامل جوية، لمعلومات أكثر  تابعونا.

مكة المكرمة دافئة شتاءً

وقال المسند على حسابه في منصة ” إكس”، إن من أبرز الأسباب التي تجعل مكة المكرمة دافئة شتاءً هو وجود المصدات الجبلية الهائلة، والتي تتمثل في جبال الحجاز، حيث تقوم بدورهام في دفء مكة المكرمة إذ تحجب وصول الكتل الباردة القادمة من الشمال والوسط عن الوصول إلى مكة.

مضيفًا، وذلك لكونها منطقة لا ترتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر إلابـ  277مترًا تقريباً، وهذا سبب رئيسي يجعلها دافئة، بجانب هذا السبب تعتبر مكة المكرمة جنوبية “نسبياً” وهو الأمر الذي يجعلها بعيدة عن كافة المؤثرات الشمالية الباردة، والتي يظهر تأثيرها بشكل ملموس في مختلف المناطق الشمالية والوسطى.

وأشار أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، إلى أن من الأسباب التي تجعل من مكة دافئة شتاءً أنها قريبة من البحر الأحمر الذي يقوم في فترة المساء بتدفئة السواحل، وهو ما يعني أنه من خلال آلية نسيم البحر يتم تدفئة المناطق القريبة منه، وذلك ما يحدث لمكة.

 جغرافية مكة المكرمة وموقعها

تقع مكة غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن المدينة المنورة بنحو 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، بينما تبعد عن مدينة الطائف بـ 75 كيلومترا في الاتجاه الغربي، وتبعد بأقل من هذه المسافة بـ 3 كيلومتر عن مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.

وتقع مكة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويعتبر هذا الموقع من التكوينات الجيولوجية الصعبة جدًا، لذلك فإن صخورمكة جرانيتية شديدة الصلابة، وتبلغ مساحتها حوالي 850 كم²، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

يسود مكة المكرمة مثل معظم المدن في شبه الجزيرة العربية مناخ صحراوي حار، وذلك لوجودها في المنطقة المدارية، وتتميز بمناخها الجاف نسبياً، ودرجة حرارة مرتفعة في فصل الصيف، حيث تصل في شهر يونيو إلى 47° مئوية، بينما في فصل الشتاء تتميز بمناخ دافئ إذ تتراوح درجة الحرارة بها بين 25درجة مئوية خلال النهار و17درجة مئوية في الليل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *