هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تُوضح شروط إعفاء البضائع من الرسوم الجمركية

تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على تحسين البيئة التجارية من خلال إعفاء البضائع من الرسوم الجمركية وفي هذا السياق، أعلنت الهيئة عن ثلاث حالات تخضع للإعفاء من الرسوم الجمركية، كما ووضحت الشروط التي يجب استيفائها للاستفادة من هذا الاستثناء، وجاء ذلك بهدف معالجة التحديات المتعلقة بالتصدير وإكمال صنع أو إصلاح البضائع في الخارج، مما يعزز التنافسية ويدعم الاقتصاد الوطني.

إعفاء البضائع من الرسوم الجمركية

يشكل إعفاء البضائع من الرسوم الجمركية إحدى المبادرات الرئيسية التي أعلنت عنها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بهدف تعزيز التجارة وتحفيز الاقتصاد المحلي، ويأتي هذا الإعلان كجزء من استراتيجية الهيئة في تحديث الاشتراطات المتعلقة بالإعفاء، مما يسهم في معالجة التحديات المتعلقة بالبضائع التي تخضع لعمليات إكمال الصنع أو الإصلاح في الخارج، كما يتيح هذا الفرصة للمستوردين والمصدرين لتحقيق تكامل أكبر في سلسلة التوريد، مع الالتزام بشروط تحقيق التسهيلات وتوفير بيئة أكثر جاذبية للأعمال التجارية.

شروط إعفاء البَضائع من رسوم الجمارك

كما وحددت الهيئة عدد من الشروط التي يجب استيفائها لعدم تطبيق رسوم الجمركة على البضاعة، وقد تضمنت شروط الإعفاء ما يلي:

  • أن تكون البضائع ذات المنشأ الوطني المعادة التي تم تصديرها معفاة من الرسوم، مع الحصول على موافقة الهيئة قبل خروج البضاعة من الدائرة الجمركية، على أن يتم أيضًا تقديم بيان الصادر مع مرفقاته بالكامل عند إعادة الاستيراد.
  • أن تحمل البضائع المعادة دلالة منشأ واضحة وغير قابلة للنزع وفقًا لطبيعة المنتج، مع الاحتفاظ بحالتها عند التصدير، كما تعفى البضائع الأجنبية المعادة من الرسوم الجمركية، بشرط حصول المستورد على موافقة الهيئة قبل خروج البضائع من الدائرة الجمركية وأن يكون المستورد قد قام بإعادة تصديرها.
  • إعادة استيراد البضاعة الأجنبية في مدة لا تتجاوز سنة ميلادية بداية من تاريخ إعادة تصديرها، مع ضرورة استيفاء رسومها الجمركية وعدم استردادها، كما ويجب تقديم بيان  إعادة تصدير مثبتًا فيه منشأ البضاعة والمواصفات وأي علامات مميزة بها، ويجب أن تحمل البضاعة المعادة المنشأ ذاته و نفس المواصفات والعلامات المميزة ذاتها.
  • تقديم كافة البيانات الجمركية ومرفقاتها لعمليات الاستيراد والتصدير السابقة، يتعين أن تكون البضاعة المعادة بنفس حالتها عند إعادة تصديرها، ويشترط أن تحمل البضاعة دلالة منشأ واضحة غير قابلة للنزع بحسب طبيعة المنتج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *