جمع كلمة خيال .. السؤال الذي تسبب في حيرة طلاب الثالث الإعدادي بمحافظة القاهرة

أثار سؤال جمع كلمة خيال الجدل يوم أمس، حيث كان أول أيام اختبار نصف العام لطلاب الشهادة الإعدادية 2024 بمحافظة القاهرة، وتفاجأ الطلاب في فقرة القراءة، التي كانت تتحدث عن الاختراعات الحديثة التي لم تكن سوى خيال عابر في بدايتها، وكان السؤال الذي أثار جدل الطلاب، بخصوص جزئية عن جمع خيال، وكان من بين الاختيارات لهذا السؤال: (أخوال- خيالة- خيول- أخيلة).

جمع كلمة خيال الشائع والقياسي

أثارت هذه الجزئية من السؤال اختلافًا بين الطلاب، ولكن بعد البحث في معاجم اللغة العربية القديمة كالمعجم الوسيط والجامع وغيرهم، عن جمع هذه الكلمة، فقد وجدنا أن الجمع القياسي لكلمة خيال هو “أخيلة”، أما عن الجمع الشائع لها فهو “خيلان”، وذلك هو الجمع الذي يشيع استخدامه في اللغة العربية المعاصرة، حيث أن اللغويين المعاصرين أجازوا ذلك الجمع، وقد ذكر دكتور عبد السلام هارون بكتابه المعجم العربي هذا الجمع.

حقيقة تداول اختبار اللغة العربية عبر شاومينج

  • تداولت جروبات “شاومينج” للغش عبر التليجرام، يوم الأربعاء عدد من الصور، حيث زعموا أنها أسئلة اختبار اللغة العربية لطلاب الثالث الإعدادي.
  • صرح مصدر مسئول لدى مديرية التربية والتعليم بالقاهرة, بأن هذه الواقعة سيتم فتح تحقيقًا بشأنها، وذلك للتأكد إن كانت الأسئلة التي تم تسريها سليمة أم مجرد مزاعم.
  • لفت إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، ضد أ طالب قام بتصوير الأسئلة، ثم نشرها عبر صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي.

انتظام سير الامتحانات باللجان

  • أكدت مدير التربية والتعليم، على أن الامتحانات تسير في انتظام، وذلك منذ اليوم الأول من امتحانات الشهادة الإعدادية.
  • أشار إلى أن الامتحانات تسير دون مواجهة عوائق، وأنه قد تم التواصل مع غرف العمليات، وذلك للتأكد من وصول أوراق الأسئلة بموعدها.
  • أضاف أن هناك تشديد عل عدم دخول الهواتف أو الأجهزة الالكترونية بداخل لجان الامتحان، وكذلك ممنوع دخول الكتب والأوراق مع الطلبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *