تفاصيل قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء بالعاصمة الرياض

تضمنت الجلسة المنعقدة مساء أمس الثلاثاء فضلًا عن مناقشة عدة قضايا قرارات مجلس الوزراء الذي ترأسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الرياض، والتي عكس التزام الحكومة بتعزيز التعاون الدولي وتطوير مختلف جوانب الحياة في المملكة، فضلًا عن مكافحة التحديات العالمية، مع التركيز على مجالات البيئة وتغير المناخ، وتناول الوضع في فلسطين.

قرارات مجلس الوزراء

في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 11 رجب 1445هـ الموافق 16 يناير 2024م في العاصمة الرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتخذ مجلس الوزراء عدداً من القرارات والتي شملت:

  • إقرار المقابل المالي لتسجيل العقارات، حيث أقر مجلس الوزراء المقابل المالي لتسجيل العقارات في المملكة العربية السعودية، وذلك بواقع 100 ريال لكل ألف ريال من قيمة العقار.
  • الإعفاء المتبادل من تأشيرات الإقامة القصيرة مع كوريا لكل من يحمل جواز سفر دبلوماسي، خاص أو رسمي.
  • تفويض وزير الخارجية للتباحث حول مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وكمبوديا حول المشاورات السياسية.
  • الموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الاستنساخ البشري ومنعه.
  • الموافقة على عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجال حماية البيئة وتشجيع السياحة.
  •  وتسهيلًا لسفر الوفود السياحية الصينية إلى السعودية، تمت الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة السعودية و وزارة الثقافة والسياحة الصينية.
  • تفويض وزير الثقافة للتباحث حول مشروع مذكرة تفاهم بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في دولة الإمارات.
  • الموافقة على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز والأرشيف الوطني في الهند.
  • الموافقة على ترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و (الرابعة عشرة) في عدة وزارات.
  • إلغاء تنظيم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية ودمجه في مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.
  • الموافقة على اعتماد “التصنيف الوطني الموحد للجرائم للأغراض الإحصائية”.
  •  التباحث مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مجال مكافحة الفساد بتفويض رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
  • التباحث حول مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية موريشيوس بتفويض وزير الاستثمار.
  • الموافقة على مذكرة للاعتراف المتبادل بشهادة حلال المنتجات مع ماليزيا.

جلسة الوزراء ولقاءات دبلوماسية

وفي بداية الجلسة، اطلع مجلس الوزراء على مجمل اللقاءات والمحادثات مع كبار المسؤولين في المملكة ونظرائهم من الدول الشقيقة والصديقة، كما وتم استعراض مختلف المبادرات والجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي وتحقيق التنسيق المشترك في مجالات متنوعة، بما في ذلك العمل المتعدد الأطراف.

كما نوقشت فضلًا عن قرارات مجلس الوزراء نتائج مشاركة المملكة في قمم عالمية هامة، مثل: قمة حركة عدم الانحياز وقمة الجنوب لمجموعة السبع والسبعين والصين، وكذلك قمة منظمة الإيغاد، وأكد على دور المملكة الحيوي في السياسة والاقتصاد العالميين، وجهودها المستمرة لتعزيز التعاون لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم.

المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

وتناولت الجلسة مشاركة الوفد السعودي في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث تم الإعلان عن استضافة الرياض اجتماعًا خاصًا حول “التعاون الدولي والنمو والطاقة” في أبريل القادم، فضلًا عن استعراض جهود المملكة في الحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي، وقيادتها للحراك الاقتصادي العالمي نحو مستقبل أفضل.

الوضع في فلسطين

وكشف وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري استنكاره للأحداث التي يمر بها الشعب الفلسطيني موضحًا في بيان لوكالة الأنباء السعودية، أن المجلس يتابع تطورات الوضع في فلسطين، مؤكدًا لرفض المملكة العدوان الإسرائيلي، وأعرب عن الحاجة الملحة لوقفه والسعي لتحقيق السلام والاستقرار بشكل دائم في الأراضي الفلسطينية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *