الفئات المستثناة من نظام الإجازات الجديد ولا ينطبق عليهم قرار عطلات عيد الفطر والأضحى

تستعد الحكومة السعودية، إلى التعديل ببعض مواد اللوائح الإدارية بشأن نظام الإجازات الجديد في المملكة، حيث يقضي هذا النظام الجديد أن يكون عدد أيام العطلة، في كلٍ من عيدي الفطر والأضحي أربعة أيام وذلك بحد أدنى، وأن لا تزيد العطلة عن خمسة أيام وذلك كحد أقصى، كما من المقرر أن يتم تطبيق هذا النظام على كافة الجهات والمؤسسات السعودية، التي يخضع موظفيها إلى نظام العمل.

ضوابط نظام الإجازات الجديد في السعودية

أعلنت الحكومة، أن ذلك القرار، سوف يتم تطبيقه على الجهات التي يخضع العاملين والموظفين، حيث أكدت على الموظفين الخاضعين إلى نظام العمل، وذلك بحسب ما جاء على العاملين الذي يخضعون لهذا النظام فقط، حيث أن الموظفين والعاملين في المملكة، يخضعون إلى أكثر من نظام، ولكن بالنسبة لهذا القرار فسيتم تطبيقه على العاملين بالجهات التابعة لهذا النظام، حيث لن يشمل هذا القرار، أي من العاملين في الجهات الخاضعة للأنظمة الأخرى المعمول بها في المملكة.

المؤسسات الحكومية التي تخضع لنظام العمل

  • يخضع العاملون في كلٍ من: المراكز والهيئات والبرامج والمؤسسات من الجهات الحكومية، التي تنتمي عملية تنظيمها إلى قانون العمل.
  • ستقوم كل هذه الجهات المذكورة بتطبيق نفس الضوابط.
  • يأتي ذلك بالتزامن مع القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء، وذلك أثناء جلسته الأخيرة.
  • أعلن مجلس الوزراء، أنه لن يتم تطبيق هذا القرار على العاملين بنظام الخدمة المدنية.
  • لن يتم تطبيق هذا القرار، على الموظفين الذين يعملون بنظام التعاقد الخاص، وذلك في كافة الجهات التي تخضع لنظام الخدمة المدنية.

تعديل اللائحة الإدارية والموافقة عليها

  • تتضمن الموافقة على تعديل اللائحة الإدارية، عدد من القواعد وكذلك إقرار الأحكام التي تنظم شئون العاملين بالأجهزة العامة.
  • يتم التطبيق بمجرد مراجعة اللوائح الإدارية ثم اعتمادها، حيث تشمل هذه اللائحة العاملين بنظام العمل فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *