“المؤسسة العامة للتأمينات” تحدد موعد صرف معاشات التقاعد يناير وطريقة حسابه 2024

موعد صرف معاشات التقاعد يناير 2024 يرغب الكثير من المواطنين في أنحاء المملكة في معرفتها، حتى يتمكنوا من الحصول على مستحقاتهم وقضاء التزاماتهم، وقد أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة بأن صرف هذه المعاشات سيكون في يوم الغد الخميس الموافق 25/1/2024، وسنوافيكم بالمزيد من التفاصيل عن مواعيد الصرف وطريقة حساب المعاشات في السطور التالية.

 موعد صرف معاشات التقاعد يناير 2024

 صرحت المؤسسة العامة للتأمينات بالمملكة من خلال منصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي اكس عن موعد صرف معاشات التقاعد يناير 2024، بانه سيتم لجميع المستفيدين في يوم 25 من كل شهر ميلادي وهذا للأشخاص المتقاعدين، وفي يوم واحد من كل شهر ميلادي للأشخاص المستفيدين من نظام التأمينات،  واضافت انه اذا وافق يوم الصرف يوم الجمعه عندها يتم صرف المعاشات في يوم الخميس، أما إذا وافق يوم السبت فيتم تحديد موعد الصرف في يوم الأحد.

طريقة حساب المعاش

 هناك طريقتان تساعد الأشخاص في معرفة قيمة المعاشات ونعرضها فيما يلي:

1- فترة الاشتراك التي تسبق 1/1/1422هـ ( متوسط الأجر في آخر سنتين من مدة الاشتراك كاملة × فترة الاشتراك السابقة ÷ 600) ونضيف إلى الناتج قيمـة إعانة المعالين(20%) لثلاثة أشخاص من العائلة، (15%) أما بالنسبة لفردين، (10%) بالنسبة لفرد واحد.

2- فترة الاشتراك التي تلحق سنة  1/1/1422هـ ( متوسط الأجر في آخر سنتين من مدة الاشتراك كاملة × فترة الاشتراك اللاحقة ÷ 480 )، والناتج يكون هو المعاش المستحق للشخص.

شروط صرف معاش التقاعد

هناك بعض الشروط الواجب توفرها حتى يحصل الأشخاص على معاشات التقاعد، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  •  أن يبلغ الفرد عمر 60 أو يتجاوزها.
  •  ألا يكون ممارسة أي عمل خاضع للنظام.
  •  أن تبلغ مدة اشتراكه في النظام 120 شهر على الاقل او 60 شهر مع اضافة مادة اعتبارية تكمل الـ 120 شهر عندما يبلغ عمر 60.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *