طرق تقديم منح الأراضي السكنية والاستعلام عنها للمواطن

ألية وطريقة تقديم منح الأراضي السكنية متنوعة، منها ما يكون عبر موقع وزارة الإسكان ضمن منتجاتها المقدمة للمواطنين من ينطبق عليهم شروط الاستحقاق، وأخرى تكون عبر أمانة المنطقة وقد تكون لحالات معينة مثل من صدر له أمر سامي من الديوان الملكي، أو لمنح الشهداء والمصابين من أفراد القوات المسلحة في الحد الجنوبي، وذلك وفقا لما نوهة عنه الأمانة العامة لمنطقة تبوك، هذا بالإضافة لعرض خدمات الأرضي والممتلكات لأمانة منطقة الرياض والتي توفر إمكانية تقديم طلب استكمال مساحة منحة أرض، ولذا سعينا إلى جمع أكبر قدر من المعلومات حول تلك الخدمة، وسنقدمها فما يلي من سطور حتى تسهل على المستفيدين سلوك المسار المناسب لطلبهم، كما سننوه عن طريقة الاستعلام عن المنح من خلال بوابة بلدي التابعة لخدمات وزارة الشؤون البلدية والكروية للتعرف على بيانات الأراضي التي تعطي للمواطنين.

وزارة الإسكان تقديم منح الأراضي السكنية

أشارت وزارة الإسكان إلى خدماتها التقديم على الأراضي السكنية المجانية عبر بوابة سكني الإلكترونية، حيث عقب إتمام الإجراءات على الموقع، والانتهاء من تقديم الطلب، تتولي الوزارة عبر لجانها المختصة دراسة طلب المستفيد، وفي حالة كان من مستفيدي الضمان الاجتماعي يحول بشكل تلقائي إلى خدمة الإسكان التنموي، بعدها يتم التواصل معه في حال توفر المنتج المناسب لإخباره حول الإجراءات الواجب اتباعها عبر موقع البرنامج https://sakani.housing.sa/node/190، للتعرف على خطوات التسجيل على بوابة إسكان “eskan.gov.sa” والتخصيص  وفق المخططات المتاحة في مدينة مقدم الطلب.

أضافت الوزارة في توضيحات حول تقديم منح الأراضي السكنية، أنها بدون مقابل، ويمنح المستفيد المخصص له الأرض المجانية مهلة مدة 6 أشهر من أجل استخراج رخصة البناء، ومدة سنة لبدء بناء مسكنة، ثم ثلاث سنوات لاستكمال أعمال الإنشاءات حتى يكون منزل صالح للسكن، وفي تلك الحالة يتم تمليكه الصك  بعد أن يقدم شهادة تفيد إتمام عملية البناء، كذلك في حالة الحصول على منح الأراضي من الوزارة يمكن للمستفيد الحصول على التمويل من الجهات الممولة في حالة كان ينطبق عليه شروط الاستحقاق.

منحة الأرض عبر أمانة المنطقة

أشارنا بعالية لما صدر عن أمانة منطقة تبوك، حول الخدمة المتاحة عبر المواقع الإلكترونية للأمانات، وتخص من صدر له أمر سامي من الديوان الملكي، وبالتالي الخدمة ليست متاحة بشكل عام، وفي هذا الصدد نطرق لشرح بعض التفاصيل حول استكمال لمساحة منحة لأرض ضمن خدمات الأراضي والممتلكات التي تقدمها أمانة منطقة الرياض من موقعها “https://eservices.alriyadh.gov.sa”، حيث يتوجب تسجيل الدخول أولاً عبر حساب المستخدم أو بوابة النفاذ الوطني الموحد.

أوضحت أمانة الرياض إجراءات استخدام الخدمة والاستفادة منها ضمن مخطط أراضي عاصمة المملكة، بدايةً من تقديم المواطن طلب استكمال مساحة لمنحة من الأمانة، بناءً على الأمر السامي الذي صدر له من الديوان الملكي،ثم تتولي لجنة المنح الإشراف واستكمال الإجراءات وفقاً للأنظمة والقوانين واللوائح المعلمو بها والصادرة عن الديوان ووزارة الشؤون البلدية، ثم يتم إصدار صك اللكية بمعرفة كتابة العدل بعد استلام الوثائق بشكل إلكتروني، ويتم تسليم الصك للمواطن بحضور مندوب الأمانة.

الاستعلام عن منح الأراضي

بجانب الخدمات التي توفرها وزارة الإسكان للاستعلام عن خدماتها ومنتجاتها السكنية، أوضحت المنصة الوطنية الموحد ألية استعلام عن منح الأراضي التي تعطي للمواطنين، عبر خدمات بلدي التابعة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، حي أنها خدمة مجانية، ويمكن استخدام هاتف خدمة العملاء للمزيد من التوضيح 00966114569999 .

  1. الدخول على بوابة بلدي “https://balady.gov.sa” الإلكترونية.
  2. الخدمات الإلكترونية.
  3. التوجه إلى خدمة المنح.
  4. استعلام عن منح الأراضي ثم سجل البيانات المطلوبة.

يمكنكم ترك الاستفسار بالتعليقات حول عدم وضح أي نقطة قدمت بعالية وسنعمل على توضيحها وفقا لما سنتوصل له من بيانات عبر ما تقديمه الجهات المعنية.

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلبي منحة ارض في الرياض ابيعها واسدد مخالفات واشتري منزل وسياره واكمل حياتي في الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *