“لا تفوتك” إحصائيات وأرقام مجموعات كأس آسيا 2023 قبل بداية دور الـ16

تأهل 16 منتخبًا إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا 2023، وتنطلق مباريات دور الـ16 يوم الأحد بلقاء بين أستراليا وإندونيسيا على استاد جاسم بن حمد. وعقب انتهاء مباريات دور المجموعات وتفرغ الغبار، قام موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمراجعة أحداث هذا الدور من البطولة القارية، مسلطًا الضوء على بعض الحقائق والإحصائيات البارزة التي ظهرت خلال المباريات.

غزارة تهديفية بمجموعات كأس آسيا 2023

تم تسجيل إجمالي 87 هدفًا في 36 مباراة خلال مرحلة المجموعات لمدة 14 يومًا في النسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، مما يعكس غزارة في التسجيل بمعدل 2.4 هدف في كل مباراة؛ شهدت الجولة الأولى أكبر تسجيل للأهداف بإجمال 37 هدفًا، حيث كانت مباراة الافتتاح بين الأردن وماليزيا قد انتهت بفوز الأردن 4-0، وكانت هذه المباراة هي ذات اللقاء الذي شهد أكبر فارق في النتيجة حتى الآن.

ونجح منتخب العراق في فرض نفسه كأحد أفضل منتخبات البطولة حتى الآن، حيث تقاسم رفقة اليابان وكوريا الجنوبية أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف في دور المجموعات برصيد 8 أهداف لكلٍ منهم، فيما جاء منتخب إيران خلفهم برصيد سبعة أهداف، لينجح في خطف بطاقة تأهل أيضًا إلى دور الستة عشر من البطولة الآسيوية.

أيمن حسين يتصدر ترتيب الهدافين

تصدر المهاجم العراقي أيمن حسين جدول هدافي البطولة بعد انتهاء مرحلة المجموعات، حيث نجح في تسجيل خمسة أهداف، وقد سجل اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا هدفًا في مباراة الافتتاح حين فازت منتخب بلاده على إندونيسيا 3-1. واستمر إبداعه حيث سجل هدفين في مباراتين متتاليتين ضد اليابان وفيتنام؛ بينما يأتي في المركز الثاني الثلاثي أكرم عفيف وأياسي أويدا ولي كانغ-إين، برصيد ثلاثة أهداف لكلٍ منهم.

أبرز الحراس في دور المجموعات

حقق حارس المرمى الإماراتي، خالد عيسى، أعلى عدد من التصديات خلال مرحلة دور المجموعات، حيث تصدى لمجموع 12 تسديدة، بما في ذلك تصديه لركلة جزاء من الفلسطيني تامر صيام في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 في الجولة الثانية، ليحصد جائزة أفضل حارس في دور المجموعات، وجاء في المركز الثاني الحارس الطاجيكي رستم ياتيموف، الذي سجل 11 تصديًا بنسبة تصديات تبلغ 85%، وهي الأعلى بين جميع حراس البطولة حتى الآن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *