متى تبدأ الايام البيض في شهر شعبان بالهجري والميلادي؟ وما فضل صيامهم وأهم الأدعية المستحب قولها

متى تبدأ الايام البيض في شهر شعبان؟ يحرص المسلمون على البحث عن هذا الموعد للأجر الكبير في مثل تلك الأيام المباركة والتي يغفل عنها الكثيرين، وورد في فضل تلك الأيام الثلاثة الكثير من الأحاديث النبوية فروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم “كان لا يدع صوم أيلم البيض في سفر ولا حضر” ولفضلها ولعظم ثوابها وصفها النبي الكريم بقوله “هي صيام الدهر” وعن ابن ذر قال: قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم “إذا صمت شيئا من الدهر فصم ثلاث عشر وأربع عشر وخمس عشر” وفيما يلي بيان بهذا الموعد.

متى تبدأ الايام البيض في شهر شعبان؟

بدأ العد التنازلي للأيام البيض لشهر شعبان وسموا بهذا الاسم لبياض نور القمر ولكونه بدرا كاملا وبدأ الاهتمام حول هذا الموعد بالبحث عن إجابة متى تبدأ الايام البيض في شهر شعبان؟ لأداء سنة الصيام والتي حث عليها الرسول الكريم وإليكم التفاصيل:

  • الجمعة هو اليوم الثالث عشر من شهر شعبان 1445.
  • والذي يتوافق مع الـــ 23 من شهر فبراير 2024.
  • السبت الـــ 14 من شعر شعبان الـــ 24 من شهر فبراير.
  • أما الأحد فهو اليوم الأخير من الأيام البيض الــ 15 من شعبان.
  • الخامس والعشرون من شهر فبراير بالتقويم الميلادي.

هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض

هناك الكثير من الأسباب التي تعيق المسلم أو المسلمة من صيام الأيام البيض بصورة كاملة والأصل فيها الكمال ولكن إن عجز المسلم فلا بأس بصيام يوم واحد وله الأجر من الله، وغذا صادف السبت أحد تلك الأيام الكريمة فذهب العلماء إلى الجواز وعدم الكراهة إذا كانت النية لفضل اليوم لا التخصيص.

فضل صيام الأيام البيض

عن ابن ملحان القيسي عن أبيه قال: كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض: ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، قال: وقال “هن كهينة الدهر”، وهي الأيام التي يكتمل فيها القمر ليكون بدرا، ويستحب التنفل بالصوم في هذا الشهر الفاصل بين رجب ورمضان أسوة برسول الله صل الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *