تحذير من “النيابة العامة” بشأن التشهير بالآخرين عبر وسائل التقنية

أصدرت النيابة العامة اليوم تحذيرًا بشأن التشهير بالآخرين عبر وسائل التقنية والمساس بحياتهم الخاصة وإلحاق الضرر بهم، ويأتي ذلك في سعي النيابة الدائم في تشجيع وتعزيز العدالة وحماية حقوق وحريات المجتمع السعودي، عن طريق نصرة المظلوم والضرب على يد الظالم، وفقًا لنصوص الشريعة الإسلامية، والعمل على تعزيز ذلك بالتعاون مع جهات الأمن والعدالة ذات العلاقة.

عقوبة التشهير بالآخرين عبر وسائل التقنية

وقالت النيابة العامة السعودية أن عقوبة فعل التشهير بالآخرين عبر وسائل التقنية هي السجن لمدة أقصاها عام، وفرض غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال، وقد يعاقب الشخص بإحدى هاتين العقوبتين، وبذلك يتحقق الأمن والعدالة الاجتماعية ويحصل المجتمع على كافة حقوقه وحرياته.

عقوبة إهانة أو إسقاط العلم

وفي وقت سابق، حذرت النيابة العامة من إسقاط العلم السعودي أو الإساءة إليه، مؤكدة أن من يفعل ذلك بدافع الكراهية أو الازدراء للسلطة الحكومية في الأماكن العامة سيعاقب بالسجن والغرامات، وأفادت النيابة العامة عبر حسابها الرسمي على منصة “x”: “إن عقوبة إسقاط أو إهانة العلم السعودي تشمل عقوبة السجن لمدة سنة، وغرامة مالية قدرها ٣٠٠٠ ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

عقوبة التعدي على المواقع الأثرية أو العمرانية

كما حذرت النيابة من الهجمات على المواقع الأثرية والحضرية، وقالت إن من دمروا أو شوهوا هذه القطع الأثرية سيعاقبون، وقالت النيابة العامة: “إن من يعتدي على موقع أثري أو أثر أو مواقع التراث العمراني عن طريق تدميرها أو تغييرها أو إزالتها أو حفرها أو إتلافها أو تغيير خصائصها أو طمسها سيتعرض للعقوبة بالسجن مدة تصل إلى ثلاث سنوات، ولا تقل عن 3 أشهر، وغرامة لا تتعدى 300 ألف ريال، ولا تقل عن 20 ألف ريال، أو عقوبة بإحدى هاتين العقوبتين. “

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *