” ردده الآن” أفضل دعاء ليلة شعبان .. أدعية مستجابة من القرآن والسنة

يحتفل المسلمون اليوم بليلة النصف من شعبان، فهي ليلة من أفضل الليالي المباركة، التي يتقرب فيها العبد من الله سبحانه وتعالى بالأعمال والعبادات والصلوات، خاصةً أنه شهر كريم ترفع فيه الأعمال إلى الله، وليلة قيل فيها أن الله سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا ويطلع فيها على أحوال العباد، فيجب علينا أن نكون على قدر كبير من الطاعة من خلال الصلاة والدعاء الكثير كي يستجيب الله لنا، حيث يوجد العديد من الأدعية المباركة التي تقربنا في هذه الليلة إلى الله سبحانه وتعالى.

افضل دعاء ليلة النصف من شعبان

لا يوجد دعاء محدد يستطيع المسلم الدعاء به في ليلة النصف من شعبان، بل يمكنه أن يدعو بما يشاء في هذه الليلة سواء بصلاح الحال والأعمال والرزق والتيسير والفلاح والنجاح وغيرها، ومن هذه الأدعية :

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار وفتنتها وعذاب القبر وفتنته، ونعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال.

يا رب نعوذ بك من شرور أسماعنا وأبصارنا ولساننا وقلوبنا.

اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله منه وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

يا رب نسألك خير ما سأل نبينا محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه.

اللهم ارزقنا الجنة وما يقربنا منها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقربنا منها من قول وعمل.

خصال ليلة النصف من شعبان

ذكر العديد من الصحابة أن الخصال الموجودة في سورة الدخان مختص بها ليلة النصف من شعبان وليس ليلة القدر، حيث قال عكرمة رضي الله عنه أن ليلة البراءة هي ليلة النصف من شعبان، وأنها تتميز بخمس خصال، تأتي على النحو التالي:

  • الخصلة الأولى: يتم فيها تفريق كل أمر حكيم وهذا جاء دلالته بشكل واضح في سورة الدخان، كما جاء في قوله تعالى “فيها يفرق كل أمر حكيم”.
  • الخصلة الثانية: العبادة فيها لها فضل عظيم، لذا يجب على المؤمنين زيادة العبادات والطاعات والصلوات تبعًا لما قاله رسول الله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

“من صلى في هذه الليلة مائة ركعة ارسل الله إليه مائة ملك، ثلاثون ملكا يبشرونه بالجنة، وثلاثون يؤمنونه من عذاب النار، وثلاثون يدفعون عنه آفات الدنيا، وعشرة يدفعون عنه مكائد الشيطان”.

  • الخصلة الثالثة: في هذه الآية تتنزل الرحمة من الله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين من السموات السبع، وقال الرسول عن هذه الخصلة أن الله يرحم أمتي في هذه الليلة المباركة بعدد شعر غنم بني كلب.
  • الخصلة الرابعة: يحصل المؤمنون في ليلة النصف من شعبان على المغفرة من رب العالمين، حيث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أن الله سبحانه وتعالى يغفر لجميع المسلمين في هذه الليلة، إلا لِمدمن خمر، أو كاهن، أو مشاحن، أو عاق لوالديه، أو مصر على الزنا”.

  • الخصلة الخامسة: أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم الله صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة تمام الشفاعة، حيث يقال:

أن الرسول سأل الله الشفاعة في يوم الثالث عشر من شهر شعبان فأعطى الثلث منهم، فسأل الله في الرابع عشر من شهر شعبان فأعطي الثلثين، فسال في ليلة الخامس عشر من شعبان وهي ليلة النصف من شعبان فأعطاه تمام الشفاعة  للجميع إلا من شرد عن طريق الله سبحانه وتعالى شراد البعير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *