“المجلس الصحي السعودي” يوضح ضوابط وآليات الحصول على شهادة فحص الزواج

في إطار الحرص على سلامة المواطنين، خاصةً السلالات القادمة من الأطفال، أكدت وزارة الصحة مع المجلس الصحي السعودي على إجراء فحص الزواج الذي يهدف إلى منع انتشار أمراض الدم الوراثية مثل ” المنجلي، الثلاسيميا” إلى جانب الأمراض المعدية منها ” التهاب الكبد C – B ونقص المناعة المكتسبة ” الإيدز”.

كم مدة صلاحية فحص الزواج؟

دائمًا ما يؤكد المجلس الصحي السعودي على سرعة إجراء الفحص الطبي قبل الزواج بمدة لا تقل عن ثلاث شهور، من أجل التخطيط الجيد قبل فترة الزواج، علمًا بأن صلاحية شهادة فحص الزواج تصل إلى 6 شهور، حيث كان في السابق تصل صلاحيتها مدة عام كامل، مع إتاحة فرصة إعادة فحص الأمراض المعدية مرة أخرى.

أهداف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

يهدف برنامج الفحص الطبي الشامل، على تخفيف الضغط على الهيئات الطبية، وبنوك الدم، والحد من المشكلات الاجتماعية والنفسية للأسر التي تعاني من أطفال مريضة، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء المالية الناتجة من علاج الأطفال المصابين.

حيث يُعرف الزواج الصحي بأن حالة مماثلة من الانسجام والتوافق بين الزوجين تبدأ بالأجزاء الصحية، النفسية، الاجتماعية، الشرعية، من أجل تكوين أسرة سليمة صحيًا، ومن ثم إنجاب أطفال أصحاء، وبالتالي يشعر المجتمع بحياة أفضل خالي من الأمراض المعدية.

خدمات برنامج الفحص الصحي قبل الزواج

تزامنًا مع تقديم خدمات طبية عالية الجودة والكفاءة، تقدم المراكز الصحية المعتمدة خدمات الكشف الطبي من خلال الفحوص المخبرية، جلسات المشورة الطبية، حيث توفر أكثر من 131 مركز طبي في جميع أنحاء المملكة، على أن يتم استقبال الأفراد المقبلين على الزواج، وسواء بشكل فردي أو مع الطرفين ” الزوج، الزوجة” وحجز موعد مسبق، ولذلك تتيح وزارة الصحة حجز موعد على تطبيق موعد، أو الاتصال على رقم 937 المجاني للاستفسار عن الشهادة الصحية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *