بيان عاجل من المركز الوطني للنخيل والتمور بخصوص تفتيح التمر بالليزر

نفى المركز الوطني للنخيل والتمور ما تردد عن تفتيح التمر بالليزر قبيل حلول شهر رمضان، مؤكدًا أن هذه المعلومات غير دقيقة ويجب على مصانع التمور عدم استخدام مثل هذه الأساليب، التي تعد احتيالًا على المستهلك، وشدد المركز الوطني للنخيل على أهمية التأكد من دقة المعلومات قبل نشرها ومنع انتشار المعلومات المغلوطة، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع التمور التي تنتجها المملكة وأسعارها، فتابعونا.

التمر بالليزر

وأكد المركز أن المعلومات التي يتم تداولها بخصوص تفتيح التمر بالليزر لا أساس لها من الصحة، كما شدد على أن لون النخيل يرتبط بالعديد من العوامل الأخرى مثل درجة الحرارة والمناخ والتربة، ومع اقتراب أيام شهر رمضان المبارك، يتزايد الإقبال على شراء التمور، حيث تصبح ضيفًا أساسيًا على مائدة الإفطار في الشهر الكريم.

أنواع التمور في المملكة

  • تشتهر المملكة العربية السعودية بإنتاج أفضل التمور في العالم، حيث أن صناعة التمور تشكل جزءًا من الحضارة والهوية السعودية، وتنتج المملكة أكثر من 300 صنف من التمور، بإجمالي سنوي يزيد عن 1.54 مليون طن.
  • يوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من 33 مليون شجرة نخيل، مع مزارع متنوعة منتشرة في 13 محافظة، وتشمل أصناف التمور مثل الصفري وبنتة علي والصقعي والحلوة وشقرا بالإضافة إلى المكتومي والحلوة والروثانة ونبتة سيف والخلاص والسكري والرزيز والخضري والصفاوي والشيشي والبرني.
  • وتصدر السعودية ما يزيد عن 300 صنف من التمور، وبلغت قيمة صادرات التمور في عام 2022 1.28 مليار ريال، مما يجعلها المصدر الأول للتمور في العالم.

أسعار التمر في المملكة

تختلف أسعار أنواع التمور، كما يلي:

  • يتراوح سعر التمر الصقعي 50 إلى 60 ريالا للكيلوجرام الواحد.
  • وسعر عجوة المدينة المنورة 5 إلى 70 ريالًا للكيلوجرام الواحد، وسعر السكري 20 ريال.
  • يتراوح سعر تمر المجدول بين 70 و80 ريال، وتمر الخلاص الملكي 135 ريال.
  • يمكن للمستهلكين التأكد من جودة التمور عن طريق شراء التمور من مصادر موثوقة والتحقق من سلامة العبوة والتاريخ الخاص بانتهاء الصلاحية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *