مركز العجيري العلمي: غرة هلال رمضان لن يظهر في الكويت هذا العام لهذه الأسباب

كشفت أحد المراكز العلمية “مركز العجيري العلمي” في دولة الكويت عن صعوبة مشاهدة هلال رمضان هذا العام 2024 من سماء الكويت، حيث يتزامن رمضان هذا العام مع نهاية أجواء الشتاء وبداية الأجواء الربيعية، وأكد المركز أن شهر رمضان المبارك سيظل يأتي في الشتاء في الكويت لمدة 9 أعوام مقبلة، وأكد المركز أن رمضان هذا العام سيكون الآخير في فصل الربيع ولن يتكرر في نفس الفصل إلا بعد مرور 27 عام.

سبب عدم ظهور غرة هلال رمضان

أكد المركز أن غرة هلال رمضان هذا العام سيكون من الصعب رؤيتها في الكويت عبر معيار العجيري، لأنه يرتبط بمدة بقاء الهلال في السماء وزاوية ميلانه وارتفاعه والعديد من العوامل الأخرى.

وأضاف المركز في بيان صحافي أنه ابتداءً من العام المقبل حسب الحسابات الفلكية، سيكون شهر رمضان جزءًا من فصل الشتاء، وسيعود ليتزامن مع أيام المربعانية في 4 سنوات إضافية وهذا ابتداءً من عام 2028، وسيكون الطقس حينها معتدلًا وباردًا حتى عام 2034.

عدد ساعات الصيام 

كشف المركز أن عدد ساعات الصيام في رمضان بالكويت هذا العام من المتوقع أن تبلغ 13 ساعة و10 دقائق، وسيصل وقت آذان الفجر إلى الساعة 4:44 دقيقة صباحا، وهذا في حالة اعتماد ظهور غرة هلال رمضان في 11 مارس المقبل، وينخفض دقيقة مع مرور كل يوم من الشهر الكريم، بينما آذان المغرب تكون في الساعة 5:54 مساءً.

مميزات رمضان في الشتاء

أوضح المركز كذلك أن تزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الشتاء له العديد من المميزات التي قد يغفل عنها البعض، وفيما يلي هذه المميزات:

  • قصر فترة النهار وطول فترة الليل، مما يساعد في تقليل عدد ساعات الصيام الطويلة التي كان المواطنون يعيشونها خلال فصل الصيف.
  • الطقس يكون بارد، عكس الصيف الحار.

مواعيد دوام المدارس في رمضان

وضعت الكويت عدد ساعات معينة للدراسة خلال شهر رمضان في المدارس للطلاب والمعلمين في مختلف المراحل التعليمية، حيث من المقرر حضور 4 ساعات فقط باختلاق وقت بداية الدوام من مرحلة إلى أخرى كما هو موضح فيما يلي:

  • رياض الأطفال: يبدأ الدوام في الـ 9:40 صباحًا، وينتهي في الـ 1:10 مساءً.
  • المرحلة الابتدائية: يبدأ الدوام في الـ 9:40 صباحًا، وينتهي في الـ 1:40 مساءً.
  • المرحلة المتوسطة: يبدأ الدوام في الـ 9:20 صباحًا، وينتهي في الـ 1:50 مساءً.
  • المرحلة الثانوية: يبدأ الدوام في الـ 9:30 صباحًا، وينتهي في الـ 2:00 مساءً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *