أسعار الذهب اليوم تحلق عاليًا لمستويات غير مسبوقة مع ترقب قرارات الفيدرالي!

ارتفعت اليوم أسعار الذهب بشكل غير مسبوق، حيث بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 2,143 دولار للأوقية، مسجلاً زيادة قدرها 0.71%، وسُجل سعر الذهب في المعاملات الآجلة بقيمة 2,151 دولار للأوقية، ما هي القرارات المؤثرة على أسعار المعدن النفيس؟!

أسعار الذهب اليوم

وصلت أسعار الذهب اليوم عالميا لمستوى ارتفاع غير مسبوق، حيث تخطت حاجز 2140 دولار للأوقية، وجاء هذا الارتفاع مع ترقب ما تسفر عنه قرارات الفيدرالي الأمريكي خلال الساعات القادمة، والتي من المتوقع أن تكون في صالح خفض سعر الفائدة.

قرارات الفيدرالي وتأثيرها على سعر الذهب

حظي الذهب بدعم قوي يوم الأربعاء 6 مارس 2024 عقب تصريحات من جيروم باول تلمح إلى احتمالية إجراء تخفيضات على أسعار الفائدة في الأشهر القادمة، شريطة أن يسير الاقتصاد وفقًا للتوقعات العامة وأن تستمر المؤشرات على تراجع معدلات التضخم. من المنتظر أن يُلقي باول كلمة أخرى في وقت لاحق من يوم الخميس.

حيث تساهم انخفاضات أسعار الفائدة في تعزيز جاذبية الذهب، الأصل الذي لا يُقدم عائدات، بسبب تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازته.

ما بعد قرارات البنك المركزي المصري

بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري بشكل غير متوقع يوم الأربعاء 6 مارس، بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، مما أجبر الجنيه المصري على الانخفاض إلى ما يقرب من 50 مقابل الدولار، صرح حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، بأن مصر تضع نصب أعينها هدفًا استراتيجيًا يتمثل في خفض معدل التضخم ليصل إلى مستويات أحادية خلال المدى المتوسط.

وقد أكد عبدالله أن البنك المركزي يفضل ترك تحديد سعر الصرف لديناميكيات السوق، مع الإشارة إلى استعداد البنك للتدخل وفقًا لقواعد السوق عند الضرورة، لا سيما في مواجهة التقلبات السعرية غير المبررة، وخلال مؤتمر صحفي، أوضح أن الهدف الرئيسي للبنك المركزي تحول الآن نحو استهداف معدل تضخم محدد بدلاً من تحديد سعر صرف ثابت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *