“الهيئة السعودية للمقاولين” تعلن عن تقديم عقد المقاولات الموحد 2024

قامت الهيئة السعودية للمقاولين بالتشارك مع وزارة العدل بتقديم عقد المقاولات الموحد للإنشاء الكامل، وهو عبارة عن وثيقة تنفيذية تهدف إلى تحسين العدالة والشفافية داخل مجال المقاولات، كما أنه تم الإعلان بحضور كلاً من الشيخ سلمان الفوزان وكل وزارة الشؤون القضائية، وعبد المجيد الرشودي الإمين العام في الهيئة السعودية للمقاولين، بالتأكيد عن أهمية هذا الإجراء الصادر وعزم الجهات المعنية على حماية حقوق كافة الأطراف في مشاريع البناء.

عقد المقاولات الموحد

يندرج عقد المقاولات الموحد الذي تم طرحة ضمن مبادرة العدالة الوقائية التي أصدرها الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل السعودي.

  • من أهداف المبادرة زيادة أعداد العقود الإلكترونية والموثقة، بالإضافة إلى تحسين مبدأ العدالة والشفافية، وتعزيز أمن المجتمع، وتقليل أعداد القضايا المعروضة في المحاكم.
  • تحديد مسؤولية وحقوق كلاً من أصحاب العمل والمقاولين، وتبسيط حل النزاعات، بالإضافة تشجيع وتعزيز الاستثمار في هذه الصناعة الحيوية، فإن عقد المقاولات الموحد من المتوقع أن يعزز الاستقرار داخل قطاع المقاولات.
  • أعلن الكثير من الخبراء في مجال المقاولات أن إنشاء عقد المقاولات الموحد يعتبر تقدم كبير، ومساعدة إيجابية في تحسين بيئة العمل وتنظيم السوق.

تعزيز تجربة المستفيدين

موسبقاً بحضور المهندس عبدالله بن عامر السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات فإنه تم طرح البورصة العقارية، حيث أكدت الوزارة على أن هذا الأمر يتصف بالعديد من المميزات، وهي كالتالي:

  • إضافة الانفتاح والاعتمادية على العملية التعليمية، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز تجارب المستفيدين.
  • كما أنه تكون من نتائج برنامج التحول الوطني “رقمنة الثروة العقارية” وهو برنامج تابع لوزارة الاتصالات.
  • نظراً لتقديمة الكثير من المعلومات الموثوقة بشأن قيمة المعاملات للنطاق الجغرافي المحدد من قِ المستخدم، فإن سوق الأوراق العقارية يقدم المساعدة للمستفيدين من أجل إدارة الثروة.
  • بالإضافة لذلك قام معالي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل بالإعلان عن المنصة الموحدة لتوزيع الميراث، وذلك بهدف تبسيط وتسريع عملية حصول الورثة على حقوقهم، موضحاً أن هذه المنصة تهدف إلى مساعدة الورثة في تقسيم الميراث دون الحاجة لرفع أي دعوى أو وكالات للكشف عن الأصول لتصفيتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *