أسألك يا الله أن تشملني في رحمتك.. أفضل أدعية مستجابة في رمضان 1445

بعد الإعلان عن أن غدًا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، بدأ الكثير من الناس يبحثون عن أدعية مستجابة في رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث يترقبون هذا الشهر بفارغ صبرهم حتى يكثروا من دعواتهم فيه، وبالأخص العشرة أيام الأواخر من هذا الشهر الفضيل، لذلك يقدم موقع خبرنا ادعية مستجابة من أجل التعبد والتقرب إلى الله في هذا الشهر المبارك، فتابعونا.

أدعية مستجابة في رمضان

بعد إعلان دار الإفتاء عن غرة رمضان، بدأ الكثيرون يبحثون عن ادعية هذا الشهر الفضيل، ومن أجمل الأدعية المستجابة في رمضان هي التي تشمل طلب الرحمة والمغفرة، وأن يبلغنا الله ليلة القدر، وهي إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وهنا يجتهد المسلمون في الفوز بهذه الليلة التي هي أروع من ألف ليلة، وهذه بعض أدعية رمضان المكتوبة:

  • جئت إليك يا رب العالمين.. في هذا الشهر الكريم طارقًا بابك، آملًا في رحمتك، طامعًا في كرمك، راجيًا استجابتك، أتوسل إليك أن تجعل هذا الشهر بداية جديدة لي تتبدل فيها حياتي إلى الأفضل، ولا تجعل همي سوى رضاك عني يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ياالله أن تتقبل مني في هذا الشهر صيامي وصلاتي وقيامي وأعمالي الخالصة لوجهك الكريم يا رحمن يا رحيم.
  • يا ملجأي وملاذي يا من لا إله إلا أنت، ، أسألك يا رحمن أن تشملني في رحمتك، وأن تنجيني من عذابك وسخطك، ولا تجعل هذا الشهر ينتهي إلا وأنت راضِ عني يا كريم يا عزيز.
  • يا سميع ويا مجيب الدعوات، اكتب لي في هذا الشهر استجابة لدعائي وزوال لهمومي وفرج لكروبي يا رحمن ورحيم الدنيا والآخرة.
  • اللهم أعني على صيام هذا الشهر الكريم، وأدخلني فيه وأخرجني منه وأنا مشمولًا في رحمتك وعفوك يا رحيم.
  • اللهم اجعلني من المرحومين في أوله، ومن المغفورين في أوسطه، ومن العتقاء من النار في آخره يا أكرم الأكرمين.
  • أتوسل إليك يا الله أن تعينني على صوم هذا الشهر وقيامه كما تحب وترضى، ولا تجعلني من الغافلين فيه، وأعفو عني يا إلهي.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

هذه بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، والتي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان المبارك 1445:

  • زكريا عليه السلام: «ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا».2- يعقوب عليه السلام: «وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ».

  • يونس عليه السلام: «وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».

  •  أيوب عليه السلام: «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ»

  • نوح عليه السلام: «وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ*وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ».

  • سليمان بن داود عليه السلام: «قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».

  •  إبراهيم عليه السلام: «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ».

  •  موسى عليه السلام: «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي*وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي*هَارُونَ أَخِي*اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي*وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي*كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا*وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا*إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا*قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ».

  •  يوسف عليه السلام: «قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ».

  •  عيسى ابن مريم عليه السلام: «قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *