تحذيرات بالترحيل .. الكويت تعطي مهلة 3 أشهر لمخالفي أنظمة الإقامة لدفع الغرامات

قرارات هامة اتخذتها السلطات الكويتية تخص مخالفي أنظمة الإقامة؛ وذلك في إطار الحرص على تنظيم قوانين تواجد الأجانب داخل البلاد من بعد وجود العديد من حالات المخالفات في قوانين الإقامة سواء كانت التواجد دون أوراق رسمية أو إنتهاء مدة الإقامة أو سريان مفعول جوازات السفر الخاصة بهم، مع توقيع أقصى العقوبات بالحبس والغرامة، كما أوضحت السلطات إمكانية توفيق أوضاع المقيمين المخالفين في البلاد مع توضيح توقيت تطبيق القوانين على الجميع، وذلك لتنظيم علاقة صاحب العمل مع العمالة الوافدة.

قرارات عاجلة بشأن مخالفي أنظمة الإقامة في الكويت

أصدرت السلطات الكويتية قرارات جديدة بشأن منح مهلة أمام الأشخاص من مخالفي قانون الإقامة وذلك من تاريخ 2024/3/17 إلى 2024/6/17، وتمثلت تلك المهلة الممنوحة أمام مخالفين قانون الإقامة وكذلك لائحته التنفيذية في الكويت فيما يلي:

  • ‏الأشخاص الذين لا يمكنهم دفع غرامات الإقامة أو عمل تعديلات في أوضاعهم حيث يمكنهم المغادرة من أي منفذ من داخل منافذ البلاد المخصصة لهم من دون دفع غرامات مع السماح بالعودة مرة أخرى من خلال إجراءات جديدة.
  • كما يسمح للمخالفين بعمل تعديل في أوضاعهم من بعد دفع الغرامة وذلك بما يتوافق مع كل الضوابط والإجراءات المنظمة.
  • المخالفين لقوانين الإقامة ممن لم يقوموا بتعديلات في أوضاعهم أو مغادرتهم خلال المهلة المحددة، فسوف توقع عليهم كل العقوبات المقررة ولن يتم عمل التراخيص لهم وسوف يتم إبعادهم ولن يسمح لهم بالعودة.
  • من لديهم أي عوائق تكون إدارية أو قضائية حيث عليهم التقدم إلي الإدارة العامة المختصة في شؤون الإقامة من أجل بحث توافر كل شروط الحصول على الإقامة حسب الأحكام والقواعد المقررة خلال المدة المحددة.

عقوبات مخالفة الإقامة في الكويت

حدد مشروع قانون إقامة الأجانب عقوبات مخالفي الإقامة في الكويت، وتتمثل فيما يلي:

  • الحبس سنة وغرامة من 600 دينار إلى 2000 دينار، وعقاب بالحبس 3 أشهر، وغرامة من 200 دينار إلي 400 دينار أو إحدى العقوبتين نتيجة عدم التزام مديري الفنادق والمساكن بإبلاغ الداخلية عن الأجانب خلال 48 ساعة من تواجدهم.
  • الحبس سنة وغرامة من 600 دينار إلى 1200 دينار لأجل المخالفين لقانون الإقامة، ونفس العقوبة لمن دخل زيارة ولم يغادر البلاد من بعد انتهاء مدتها.
  •  كذلك الحبس مدة 6 أشهر، أو غرامة من نحو 200 إلى 600 دينار للمتواجدين من دون جواز سفر ساري المفعول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *