رددها مع الآذان.. أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان مستحبة

يزداد البحث في الأيام الأخيرة عن أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان، حيث ينخرط المسلمون بشغف في أداء الطاعات والعبادات في شهر رمضان، إذ يعتبر هذا الشهر فترة مميزة تجمع بين الرحمة في بدايتها، والمغفرة في وسطها، وعتق النار في نهايتها، حيث  يتسابق الجميع في التقرب إلى الله والاستماع إلى الدعاء، سعيًا لرضاه وقبوله.

أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان

يعكس الدعاء تضرع الصائم إلى الله بقلب مخلص وإيمان صادق، يرجو منه قبول عبادته ومغفرة ذنوبه، ويسأله من كل خير ويتضرع له بحمد وشكر؛ قبل الإفطار، يتلو الصائم دعاءً متجدد الإيمان والتضرع، يسعى فيه لقبول صيامه وقيامه ومسامحة ذنوبه؛ ويعد من أفضل الأدعية ما يلي:

  • اللهم، لا تردنا خائبين، وأعطنا أفضل ما يُعطى لعبادك الصالحين، ولا تصرفنا عن بحر جودك ونحن خاسرون أو ضالون أو مضلون، واغفر لنا حتى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، إني أسألك من كل خير عاجل وآجل، مما علمت ومما لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر عاجل وآجل، مما علمت ومما لم أعلم.
  • اللهم، إني أسألك ما سألك منه عبدك ونبيك من الجنة وما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك مما يبعدني عن النار وما يقربني إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم، اقبل صيامي وقيامي وصالح أعمالي، وتجاوز عن سيئاتي.

أدعية مستحبة وقت الإفطار

ورد عن النبي صل الله عليه وسلم دعاء مستحب وقت الإفطار، وهو: “اللهم، لا تجعلنا نفشل، وأعطنا أفضل ما يُعطى لعبادك الصالحين. اللهم، لا تحول دوننا بحر كرمك، ولا تضلنا أو تضل عنا. اغفر لنا إلى يوم الحساب برحمتك، يا أرحم الراحمين؛ اللهم، في تدبيرك ما يفوق الحيل، وفي كرمك ما يفوق التوقعات، وفي سترك ما يغطي العيوب، وفي عفوك ما يمحو الخطايا؛ أسألك، يا رب، أن توجِّه خطواتي بأحسن الطرق، وتيِّسر أموري بأحسن التسهيلات، وتنجِّني مما يثير خوفي. إنك وحدك كافي لي، وأنت ربي لن تتركني أبدًا.

تعليقات

  1. جبريه أحمد حسين المنصوب
    محافظة: الضالع
    أجابة السؤال للحلقه السابعه
    هو أحمد فضل القمندان
    7819039895

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *