“هام” اللائحة الجديدة لجباية الزكاة تحدد الحد الأدنى والأعلى للوعاء الذكوي 1445

أصدر وزير المالية بالمملكة قرره رقم 1007 الذي يتضمن الموافقة على اللائحة الجديدة لجباية الزكاة، حيث توضح كافة المعالجات الخاصة بالجباية، وتعمل على تسهيل إجراءاتها في كافة قطاعات الأعمال، مما يؤدي إلى رفع مستوى الالتزام الطوعي لدى كافة الأشخاص المكلفين، ونوافيكم بالمزيد من التفاصيل فيما يلي.

اللائحة الجديدة لجباية الزكاة

وقد أوضح وزير المالية بالمملكة تتضمن اللائحة الجديدة لجباية الزكاة 128 مادة تقوم بتقديم الكثير من الإيضاحات التفصيلية بخصوص الكثير من الموضوعات، حيث تعمل على إيضاح المزيد من التفاصيل من أجل الارتقاء بمستوى الوعل بالإجراءات الزكوية، وتسهيل كافة الصعوبات والتحديات التي قد تقف أمام المكلفين.

وتتضمن هذه اللائحة كافة القواعد الخاصة بجباية الزكاة والتي تم إصدارها طبقًا لقرارات وزارية مستقلة عن اللائحة، حيث تتضمن قواعد حساب الزكاة لمكلفي التقديري وقواعد حسابها لأنشطة التمويل وقواعد جبايتها من المستثمرين بالصناديق الاستثمارية وقواعد عدم خضوع المكلف المندوب لوقف الجبايات، كما تتضمن قواعد عدم الخضوع الجمعيات أو المؤسسات الأهلية.

اختلاف الأنشطة التجارية

مواد اللائحة 

وتقوم هذه اللائحة الجديدة بمراعاة اختلاف الأنشطة التجارية حيث تحتوي على باب مستقل يقوم بمناقشة حقوق المكلف مثل حق المكلف في تحديد موعد بداية النشاط وحقه في عمل تعديلات بالإقرار الذكوي وغيره.

كما قامت بتحديد نموذج لإبلاغ المكلف بالربط الذكوي بحيث يتضمن أساس احتساب الربط ومقدار المستحقات وتاريخ أدائها كما يتضمن حق المكلف في عمل الاعتراض على هذا الرابط.

ومن أهم التعديلات بهذه اللائحة التنفيذية الجديدة هي توضيح الحد الأدنى للوعاء الذكرى كما تم وضع حد أعلى له من أجل ضمان حقوق المكلفين من زيادة التكاليف الذكوية، كما قامت بإيضاح كيفية معالجة المستحقات الحكومية المتأخرة وتشتمل على طرق لأضافه ضوابط محددة طبقا لطلبات المكلفين وتتيح خدمة تعديل الإقرار الذكوي .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *