هل صدر أمر ملكي بفك ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية 1445؟

يشغل المعلمين والمعلمات ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية، فقد صرح وزير التعليم عن طلبه لإعادة النظر في ربط العلاوة السنوية لشاغلي الوظائف التعليمية بالرخصة المهنية، ومعالجة أثره على رواتب المعلمين والمعلمات، وذلك قرار منطقي علمي، حيث أن الرخصة المهنية مرتبطة فقط بمزاولة مهنة التعليم، والعلاوة السنوية مرتبطة بالأداء.

فك ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية

أكد وزير التعليم أن الرخصة المهنية مهمه جدا لاي عمل مهني، موضحًا أن العمل على فك ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية من ضمن الاهتمامات وزاره التعليم وهيئه التقويم، حيث تعمل الوزارة مع هيئه التقويم والتعليم والتدريب على دراسة ما تم انجازه فيما يخص الرخصة المهنية من خلال فريق مشترك، ومعرفه مجالات التطوير وفي الواقع، وصرح بأن ضمن هذه الدراسات مدى تأثيره الحالي والمستقبلي على المعلم والمعلمة، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسات.

ضوابط صرف العلاوة السنوية

تُصرف العلاوة السنوية لشاغلي الوظائف التعليمية، وفق الضوابط التالية:

  • يجب على الموظف أن يؤدي مهام وظيفته وفقًا للمادة 26 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
  • تُصرف نسبة من أول مربوط للرتبة التي يشغلها الموظف لشاغلي الوظائف التعليمية، ومن الدرجة الأولى للمرتبة التي يشغلها للوظائف الإدارية والكوادر الأخرى.
  • العلاوة السنوية تُصرف شهريًا إلى جانب راتب الوظيفة وتُخفض بنسبة خفض الراتب.
  • لا تُصرف العلاوة عند التعويض عن الإجازات أو عند الابتعاث والإيفاد.
  • كما لا تُصرف لغير المتخصصين العاملين في المدارس التي تضم برامج لذوي الإعاقة كفصول الدمج الكلي الموجودة في التعليم العام، وتُصرف فقط للمعلم المتخصص في التربية الخاصة.
  • لا تُصرف العلاوة لأي مسمى وظيفي أو مكلف بغير المسميات والتكليفات المحددة في هذه الضوابط.
  • إذا تعذر وجود متخصصين في التربية الخاصة وكان هناك حاجة لتكليف معلمي التعليم العام، يجب أن يكون التكليف وفق دليل الاستثمار الأمثل لشاغلي الوظائف التعليمية، مع ضرورة تأهيل المكلف عبر دورات تدريبية تضمن إجادته للتعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة، وتُصرف لهم العلاوة بنسبة 20% من تاريخ التكليف حتى نهايته.
  • يُعامل أي كيان تعليمي تكون فئته المستهدفة 100% من ذوي الإعاقة معاملة معاهد التربية الخاصة ومراكز الخدمات المساندة المذكورة في هذه الضوابط، في حال وجود مكلفين للعمل بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *