كم نصاب الزكاة المال بالريال السعودي 1445 وكيفية حسابها؟ .. الإفتاء تُجيب

الكثير من المواطنين بداخل المملكة العربية السعودية يتساءلون عن نصاب الزكاة المال بالريال السعودي، حيث أنها من أن المواضيع التي تشغل بال المواطنين وذلك بالتزامن مع قدوم عيد الفطر المبارك، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصاب الزكاة المال بالريال السعودي

يتساءل الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية حول نصاب الزكاة في المال بالريال السعودية، حيث أن زكاة المال في المملكة العربية السعودية أو غيرها من العملات النقدية تعادل سعر 85 غراما من الذهب أو ما يعادل سعر 595 غراما من الفضة، حيث يمكن للشخص الذين يمتلك حوالي 85 من الذهب ومن الفضة هذا الشخص الذي يحق إليه الزكاة على الفقراء والمحتاجين والمساكين أو ما يعادل يتزكى ربع عشر المال كله.

الزكاة واجبة على المسلمين

الزكاه هي إحدى أركان الإسلام الخمسة التي بنى عليها الدين الإسلامي، اي أن وجب على كل مسلم أن يقوم بإخراج الزكاة، مثل قيمة زكاة الفطر 2024 وزكاة المال، ويجب أن يتوفر في المسلم عدد من الشروط حتى تصبح واجبة عليه، تتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يشترط أن يكون الشخص مسلماً حراً.
  • يجب يكون الشخص الواجب عليه إخراج الزكاة أن يقوم المالك الأساسي للمال ومستقراً عنده.
  • ان يكون المال الخاص بالمسلم قابل للزيادة، مثل على الأنعام، والزروع المثمرة، والتجارة، والنقود؛ والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أن يكون المال زيادة عن الاحتياجات الأساسية للإنسان مثل المأكل والمشرب والملبس والمسكن والإنفاق على الأسرة.
  • يشترط أن يكون قد مر عام كامل على امتلاك نصاب المال.
  • يشترط أن يكون المسلم قادر وبالغ، حيث فرضت الزكاة واجبة على الشخص البالغ، أما الفقير فلا يوجب عليه دفع الزكاة، كما أن من يمتلك المال دون النصاب لا توجب عليه الزكاة؛ حيث إن النصاب يختلف من مال لآخر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *